تعد التجارة الإلكترونية من أهم الابتكارات الحديثة في عالم الأعمال، ويعود ذلك لفوائدها الجمة والتي تشمل السرعة في إجراء العمليات التجارية وسهولة الوصول إلى المنتجات المطلوبة دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحلات التجارية الفعلية. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز التجارة الإلكترونية بأسعارها المنخفضة والتي تجعل من الشراء عبر الإنترنت أكثر جاذبية بالمقارنة مع الطرق التجارية التقليدية. في هذا المقال، سنتحدث عن فوائد التجارة الإلكترونية وأهم ما يميزها عن التقليدية.
Spread the love

تعد التجارة الإلكترونية من أهم الابتكارات الحديثة في عالم الأعمال، ويعود ذلك لفوائدها الجمة والتي تشمل السرعة في إجراء العمليات التجارية وسهولة الوصول إلى المنتجات المطلوبة دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحلات التجارية الفعلية. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز التجارة الإلكترونية بأسعارها المنخفضة والتي تجعل من الشراء عبر الإنترنت أكثر جاذبية بالمقارنة مع الطرق التجارية التقليدية. في هذا المقال، سنتحدث عن فوائد التجارة الإلكترونية وأهم ما يميزها عن التقليدية.

فوائد التجارة الالكترونية وأهم ما يميزها عن التقليدية

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عن طريق الإنترنت، وهي أصبحت مشهورة في الأونة الأخيرة، ولكن الفكرة الأساسية لها والفوائد التجارية التي تقدمها قد أصبحت معترف بها عالميًا.

في هذا الوقت، يعمل الكشك كوسيلة من وسائل البيع بالتجزئة، وهو يوفر الكثير من الفرص المختلفة لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وحتى الأفراد وأصحاب الأعمال الحرة. يتضمن ذلك، على سبيل المثال، وليس الحصر:

  • تتمثل البيع عبر الإنترنت في تسويق وبيع المنتجات الفعلية والرقمية.
  • الخدمات الرقمية.
  • مبيعات التذاكر.
  • دفع فواتير الخدمات العامة.
  • الخدمات المصرفية الإلكترونية.
  • الأسواق عبر الإنترنت.

تتفوق هذه القدرات على تلك المتاحة في التجزئة التقليدية في المتاجر الحقيقية. بفضل التنوع والفوائد الكثيرة التي تتمتع بها التجارة الإلكترونية، لم يأتي بمفاجأة أن أعمال التجارة الإلكترونية قد نمت بشكل ثابت وكبير على مدى السنوات الماضية في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه، وأن يصل إجمالي المبيعات الإلكترونية على مستوى العالم إلى 6.54 تريليون دولار بحلول عام 2024.

 

فوائد التجارة الالكترونية
فوائد التجارة الالكترونية وأهم ما يميزها عن التقليدية

الانتشار في جميع الأنحاء

تقتصر نطاق العملاء في المشاريع التجارية الحقيقية على المدينة التي يقعون بها، بينما يتيح التجارة الإلكترونية الوصول إلى العالم بأسره؛ وهذا يشجع العملاء على الشراء من أي منطقة في العالم.

بسبب اتساع نطاق التجارة الإلكترونية في كل مكان، يزداد عدد ساعات العمل ويتم توسيع حدود الخدمات مثل خدمة تقديم الطعام، حيث يمكن للأشخاص التواصل مع المطاعم عبر التجارة الإلكترونية عند توفر خدمة الإنترنت في أي وقت.

 

تحقيق وصول أكبر لمجموعة أكبر من المتعاملين هو مؤهل اساسي للتجارة الإلكترونية.

إنتشرت خدمات التجارة الإلكترونية لجميع أنحاء العالم، مما يمكّن الزبائن في كل مكان من الاستفادة من الإنترنت الذي تجاوز الحدود الوطنية، ويُمكِن رجال الأعمال من إرضاء زبائنهم بسهولة دون تقييدات ثقافية أو وطنية.

يتميز سوق التجارة الإلكترونية بإمكانية الوصول إلى عدد كبير من العملاء من جميع أنحاء العالم.

 

اتباع المعايير الدولية

إحدى الفوائد الرئيسية للتجارة الإلكترونية هي القبول العالمي للموقع، ويجب على موقع التجارة الإلكترونية أن يتماشى مع الأنظمة والطرق العالمية المعترف بها، مما يشجع على الحفاظ على المعايير العالمية، ويساعد المستخدمين على استخدام الموقع بكفاءة.

 

كونها منصة تفاعلية

تعد التفاعلية واحدة من المزايا المهمة للتجارة الإلكترونية، حيث يتم إنشاء اتصال ثنائي الاتجاه بين المستخدمين والشركات التي تقدم خدماتها عبر الإنترنت. يشعر الزبائن بالراحة في الشراء من مواقع الويب، حيث يمكنهم التفاعل مع المنتجات والخدمات قبل الشراء وأثناءه وبعده.

على سبيل المثال، إذا رغب الطالب في شراء دورة تدريبية عبر الإنترنت، فسيكون بحاجة إلى مساعدة خبراء الموقع لتقديم المشورة بشأن المستوى المناسب لهذه الدورة.

وبالإضافة إلى ذلك، بإمكان الشركات استشعار المشكلات التي يواجهها المستخدمون على منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بهم وعلاجها للحد من الخسائر.

 

غني بالمحتوى والمعلومات

تعد إثراء المحتوى والمعلومات أحد الاستحقاقات الأساسية للتجارة الإلكترونية، فإذا توفر هذا الأمر فإن البائع سيتمكن من توفير المحتوى والمعلومات بصيغ متعددة منها الصوتية والفيديو والصور في الموقع.

لن يخيب الزبون آماله عندما يتوفر فيديو على الموقع الإلكتروني يعرض معلومات شاملة عن خصائص المنتجات بما في ذلك كيفية استخدامها أو روابط تعليمية تمتد إلى منشورات مدونة تشرح استخدامات المنتجات.

يتطلع المستهلكون الحريصون والمطلعون دائماً إلى الحصول على تلك المعلومات قبل اتخاذ قرارات الشراء، ولا سيما أن تلك المحتويات تجعل مواقع التجارة الإلكترونية أكثر جاذبية لهم.

 

كثافة المعلومات

من خلال الاستخدام الفعال للتكنولوجيا، تم تخفيض التكلفة العالية لجمع البيانات بشكل كبير.

أَصْبَحت عملِيَّة مُعَالَجَةِ مُعْلُومَاتِ الزّبون ونَقْلِهَا إلى القسم المُخَصَّصِ أَسْهَل بُكْثِيرًا ولَمْ يَعُدْ هَذَا مَجْرَدًا سَهْلًا فَحْسْبُ، بَلْ أَصْبَحْ أيضًا غَيرَ مُكْلِفٍ لِلْقِيَامِ بِذَلِكَ.

بالإضافة إلى ذلك، تحسن تحديد المعلومات وتناسقها أيضًا، وذلك بفضل استخدام الكثافة المعلوماتية. ومن المميزات التي يتيحها التجارة الإلكترونية هو قدرة التاجر على بيع نفس المنتج لفئات متعددة من الزبائن بأسعار مختلفة.

التخصيص

تتميز التجارة الإلكترونية بأنها تستطيع تقديم خدمات فريدة لكل عميل، ويمكن للشركات الاستعانة بالتكنولوجيا وتاريخ مشتريات العميل لتقديم منتجات مخصصة له. صار بإمكان الشركات الاقتراح على العميل بعض المنتجات وعرضها عليه بيسر وسهولة، مما يجعلها أفضل من التجارة المادية في بعض الجوانب.

ستتضمن المنصة ذاتها مجموعة من العروض والتوصيات المتنوعة الموجهة إلى شرائح مختلفة من الأفراد، وستتمكن الخدمات والمنتجات المعروضة من التكيف وفق تفضيلات العملاء.

تتناول فوائد ومزايا النشاط التجاري الذي يتم عبر الإنترنت، حيث يتم التأكيد على فوائد الحصول على عملاء جدد، توسيع النطاق الجغرافي للعمل وتقليل التكلفة الإجمالية للعملية التجارية، بالإضافة إلى شرح أنواع ومجالات التجارة الإلكترونية.

من بين المنافع الهامة للتجارة الإلكترونية تعد سهولة التصفح وسلاسة الخروج من المواقع الإلكترونية.

جعل الإنترنت منصة سهلة الوصول للتجارة الإلكترونية في أي وقت و مكان في العالم، حيث يمكن للأفراد تصفح موقعك في غالب الأحيان عندما يكونوا يبحثون عن شيء معين أو عندما لا يجدون أي شيء آخر للقيام به. و يصل إلى 80٪ من هؤلاء المتصفحين.

يجب أن تتمتع بمنصة تجارة إلكترونية سهلة الإستخدام وبوابات دفع متعددة السّهولة إذا كنت ترغب في تحويل هذه الفئة من المستخدمين إلى مشترين.

إذا كانت عملية الدفع النهائية تتطلب جهدًا كبيرًا، فقد يفقد المستهلكون الاهتمام بشراء المنتج، مما يؤدي إلى فقدان تجارتك. لذلك، إحدى مميزات التجارة الإلكترونية هي خيارات الدفع المتعددة، والتي تشمل الدفع ببطاقات الائتمان والخصم و باي بال والدفع عند الاستلام وما إلى ذلك.

 

أداة إعداد التقارير

يمكن استخدام أداة إعداد التقارير في التجارة الإلكترونية لتحسين تجربة المستخدم على المنصة، وهذه ليست من الفوائد الرئيسية للتجارة الإلكترونية.

ستمكّنك أداة التقارير من التعرّف على العراقيل التي يواجهها المستخدمون على الفور، ويمكنك إصلاحها بأسرع وقتٍ ممكن قبل أن تتسبب في مشاكل أخرى لبقية مستخدمي منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

تُعمِل أيضاً أداة التقارير على تعزيز مصداقية المستخدمين، حيث يُدرِكون أنهم سيتلقون مساعدة في حال حدوث خطأٍ ما في معاملتِهم.

 

أداة الرموز الترويجية والخصومات

واحدة من الميزات الأقل شيوعاً للتجارة الإلكترونية هي استخدام رموز الخصم والترويج، مثال على ذلك هي تطبيقات زوماتو وسويجي وأوبر إيتس، حيث يُعرض دائماً للزبائن رموز ترويجية مع خصومات على الأطعمة التي يقومون بطلبها.

تميل الفردان إلى شراء كميات أكبر عندما يحصلا على تخفيضات في سعر الشراء.

في هذا الزمان، يدرك الأفراد بشكل متزايد ويقومون بعملية شراء مدروسة فقط، فبإضافة قسم المقالات والمدونات إلى منصة التجارة الإلكترونية، فهي تعتبر وسيلة أخرى لجذب العملاء. سوف يحصل عملك على صورة أفضل عندما يكتشف الزبائن معلومات رائعة منك.

يمكن للمدونات والمقالات أن تكون ذات صلة بالمنتجات المعروضة للبيع عبر المنصة الإلكترونية، وفي المقابل يمكن أن تزود المستفيدين بمعلومات تخص موضوعات متنوعة لا ترتبط مباشرة بالمنتجات المعروضة. فهي وسيلة مفيدة لتعزيز حركة الزيارات لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

“اطّلع على جميع خدمات شركة التسويق الالكتروني المتاحة.”

تعني جملة “أوامر الشبكة لجميع حلول التجارة الإلكترونية” أن هناك مجموعة من الأوامر أو التعليمات التي يمكن استخدامها في عمليات التجارة الإلكترونية. هذه الأوامر تسهل عملية إدارة وتنظيم عمليات التجارة الإلكترونية وتجعلها أكثر كفاءة.

تناول هذا النص دور التجارة الإلكترونية في المشاريع التجارية، وأهميتها؛ حيث يتحدث عن مؤسسة أوار الشبكة ودورها في تصميم المواقع الإلكترونية، والترويج لها عبر حملات الإعلانات والتسويق، لجذب أكبر عدد من المستخدمين للمتجر الإلكتروني.

 

مزايا التجارة الإلكترونية

فوائد التجارة الالكترونية وأهم ما يميزها عن التقليدية

رغم أنها صيغة حديثة من التجارة، فإن هناك العديد من فوائد التجارة الإلكترونية. ووفقًا للإحصاءات، من المتوقع أن تتوسع مبيعات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم وتسجل 4.8 تريليون دولار في عام 2021. ينمو هذا النوع من التجارة بسرعة ومن المتوقع أن يخدم 2.4 مليار شخص.

ما هي مزايا التجارة الإلكترونية ؟
فوائد التجارة الالكترونية وأهم ما يميزها عن التقليدية

تتميز التجارة الإلكترونية بوجود عدة مزايا، ومنها انخفاض تكاليف البدء في العمل. ففي حالة المتاجر البدنية، يجب عليها دفع مبالغ تصل إلى الآلاف من الدولارات للاستئجار منشأة تجارية.

هناك كذلك العديد من المصاريف الأولية مثل تصميم لافتات المتجر وتأثيثه وشراء المخزون والمعدات والتعامل مع عمليات البيع والشراء، وغيرها من المصاريف.

يعيّن صاحب المتجر عمّالاً لإدارة كلّ منطقة، وقد يلجأ أيضًا إلى تعيين طاقم أمن بناءً على قيمة المنتجات الموجودة في المتجر.

يُعد متجر التجارة الإلكترونية مُستفيدًا من العديد من المزايا بفضل التجارة الإلكترونية؛ حيث يمكن تقليل التكاليف اللازمة للبدء في التشغيل إلى مبالغ بسيطة، كما أنه يحتاج في بعض الحالات فقط لتعيين الموظفين اللازمين عندما يتم التوسع إلى مرحلة معينة اعتمادًا على نوع التجارة الإلكترونية التي يقوم بتشغيلها.

بسبب توصيل متجرك الإلكتروني بالإنترنت، يمكن لهؤلاء الموظفين العمل عن بعد، مما يُسهَّل العثور على الموظفين المُناسبين لشركتك. وإذا اخترت دروبشيبينغ، فلن تحتاج إلى شراء كثيرٍ من المخزون، مما يُسهَّل عملية الشراء ويُقلل التكاليف.

بشكل عام، تكون تكاليف عملك أقل بكثير وهذه هي واحدة من أهم الفوائد التي تجذب رواد الأعمال الجدد.

اقرأ في :

مزايا التجارة الإلكترونية
فوائد التجارة الالكترونية وأهم ما يميزها عن التقليدية

واحدة من فوائد التجارة الإلكترونية هي أن المتاجر الإلكترونية متاحة على مدار الساعة. وعن طريق استخدام إعلانات فيسبوك، يمكن جذب شخص ما في الساعة الحادية عشر ليلاً أو الساعة الرابعة صباحًا في أي مكان في العالم.

بالمقابل، يعمل معظمُ متاجِر المواقِع الفعليّة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً، وذلك ليمنحكَ ميزة تنافسيّة من خلال التواجُد في جميعِ الأوقاتِ.

تأمل في زبائنك المشغولين بشدة من السير إلى متجر للحصول على شيء معين، حيث يمكن للمتجر عبر الإنترنت أن يجذب تلك الأشخاص الذين يعانون جدول عمل غير منتظم أو لا يمتلكون وقت للتسوق.

ماذا عن العملاء الذين يطلبون خلال ساعات الليل؟ حسنًا، لا يلزمك قبول طلبات من العملاء ليلا بوجود موظفين. ما عليك القيام به هو تطبيق أنظمة الطلبات الآلية الخاصة بك ليتم إرسال رسائل تأكيد بالبريد الإلكتروني للعملاء بمجرد تقديمهم لطلباتهم وبالتالي تزيد راحة البال لديهم.

من أحد المزايا الرائعة التي يوفرها التجارة الإلكترونية هي تسهيل إنشاء إعلانات الاستهداف المستهدف والوصول إلى العملاء في المنطقة التي يتم تشغيل متجرك عبر الإنترنت، وهذا ما يجعله واحدًا من أكثر المزايا الربحية لهذا النوع من التجارة.

يُمكن إضافة “بكسل فيسبوك” لعرض الإعلانات للعملاء المحتملين على فيسبوك، كما يمكن استخدام تطبيق “Shoelace Shopify” لإعادة استهداف الأشخاص الذين يزورون المتجر دون أن يقوموا بعمليات شراء.

يمكنك استهداف الأشخاص الذين يضعون منتجات في سلة التسوق الخاصة بهم عبر المتاجر الإلكترونية، والذين لم يقوموا بالشراء، أو الزوار الذين لم يقموا بالشراء على الإطلاق عند زيارة منشور مدونتك. كما يمكنك جمع عناوين البريد الإلكتروني بسهولة من خلال نافذة منبثقة قوية، ومواصلة التسويق لعملائك عبر البريد الإلكتروني بعد مغادرتهم لموقعك.

مميزات التجارة الإلكترونية
فوائد التجارة الالكترونية وأهم ما يميزها عن التقليدية

يمكن بيع منتجاتك بسهولة للزبائن حول العالم، ويُمكنك توسيع قاعدة جمهورك في أيّ مكان، سواء كان في المملكة المتحدة، أو أمريكا الجنوبية، أو الدول المحيطة.

التجارة هي إنجاز كبير في كل أنحاء العالم؛ فهي تساعدك على بناء علامتك التجارية بشكل أسرع وتمكنك من توسيع سوقك بشكل كبير، بالإضافة إلى مشاهدة الأرباح قبل منافسيك المحليين بوقت طويل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجنب العديد من المشاكل المرتبطة بشحن المنتجات عبر الحدود.

إحدى مميزات التجارة الإلكترونية هي تمكنك من عرض أفضل المنتجات المبيعة مما يساعدك في عرض منتجاتك على العملاء. بالمقارنة مع البحث عن المنتج بين العديد من المتاجر ، يسهل على العميل إيجاد أفضل البائعين عبر الإنترنت.

السبب وراء رغبتك في زيادة مبيعات منتجاتك الأكثر شهرة هو توثيق جودتها بواسطة عملاء آخرين الذين اختبروا فائدتها وانتعاشهم الاقتصادي الناتج من شرائها.

إذا كنت تريد تعريض منتجات جديدة للعملاء، فيمكنك الترويج لها عن طريق إعلانات أو بريد إلكتروني أو إعادة الاستهداف بالإعلانات.

إحدى فوائد التجارة الإلكترونية هي قدرتك على تعديل شكل متجرك عبر الإنترنت وتحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت.

واحدة من أفضل مزايا القيام بالعمل التجاري عبر الإنترنت تقوم على إمكانية القدرة على إنشاء صفحات تجارية مخصصة لفئات مختلفة من الجمهور. هذا يمكن أن يتحقق من خلال زيادة الإقبال على المشتريات بشكل أكبر دون الحاجة إلى بذل مزيد من الجهود الإضافية من جانب صاحب العمل.

الظروف المتعلقة بدخول العملاء إلى متجر فعلي لا تتطابق مع الظروف التي تواجهها في المساحات الافتراضية حيث تحتاج إلى تقديم الرعاية اللازمة لهم من البداية.

يمكنك العمل بجد قبل بدء حملة التسويق وأن تسترخي بعدها. وبإمكانك تخصيص تجربة العميل من خلال حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

حاول تقسيم بريدك الإلكتروني إلى فئات مختلفة استنادًا إلى شراء المستخدمين أو حتى موقعهم أو المبلغ الذي انفقه كل شخص.

تنص النصيحة الأخرى على ضرورة استهداف زوار متجرك الإلكتروني السابقين، وعرض الإعلان عن المنتجات التي قاموا بإضافتها إلى سلة التسوق الخاصة بهم ونسوها. وإذا كان متجرك يتضمن مزايا تسجيل الدخول، يمكنك الإشارة إلى زيارات العملاء السابقين برسائل ترحيبيّة على سبيل المثال ” مرحبًا بك مجددًا (اسم العميل)”.

مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية
فوائد التجارة الالكترونية وأهم ما يميزها عن التقليدية

تتضمن فوائد التجارة الإلكترونية توظيف العمال بتكلفة منخفضة، ويمكن التعاقد معهم من أي مكان في العالم كما ذُكر سابقاً.

يمكنك الإستعانة بموارد خارجية للعمل في الدّول التي تتمتّع بتكلفة معيشة أقلّ بكثير. ينصح بالاكتفاء بعدد العاملين الذين يعملون في المتجر الإلكترونيّ بعدد أقلّ من العاملين الذين يعملون في المتاجر التجزئة. إحدى المزايا الأسمى للعمل عبر الإنترنت هي أنّه ليس بحاجتك للعمل على توظيف الموظفين من البداية، بل يمكنك بدء وإدارة المتجر بنفسك إلى أن يحين موعد النمو أو تكون قادرًا على توظيف عدد أعلى من الموظفين عندما تكون لديك الموارد المالية الملائمة.

يمكن التحويل من النص السابق إلى اللغة العربية بهذه الطريقة: تُعدُّ ميزات التجارة الإلكترونية مُتعددة حيث تمكِّنك هذه الصناعة من تطبيق العديد من الأساليب المتعلِّقة بالبيع، فبالإضافة إلى تنفيذ مؤقتات العد التنازلي أو العروض الترويجية المختلفة التي تتضمن عروضًا محدودة الكميّات، يُمكِنك من خلالها تشجيع الناس على عمليات الشراء. إلى جانب ذلك، إذا كان لديك منتج جديد أو محدود في المخزون، يجب التأكد من رغبة الناس في شراء المنتج، حيث يميل المتسوقون إلى الشراء للإظهار بأنهم حصلوا على أحدث الأصناف. كما يميل الناس في الوقت الحالي إلى التفاعل بشدة مع الصورة، ما يعطي المزيد من الحافز لشراء المنتجات.

يعد أحد أفضل مزايا التجارة الإلكترونية هو سهولة الوصول إلى بيانات العملاء لتحليلها، ويشعر معظم الأفراد بعدم الراحة في تقديم عناوين البريد الإلكتروني أو الرموز البريدية لتجار التجزئة الفعليين.

في مجال التجارة الإلكترونية، تستطيع الحصول على معلومات العميل المتمثلة في اسمه وعنوانه وعنوان بريده الإلكتروني ورقم هاتفه، وهذا يعني أن تحصل على ثلاث مصادر مختلفة للتواصل معهم وتطوير علاقة عمل معهم.

يمكنك طلب منهم تعبئة أسئلة الاستبيانات التسويقية وتبادل تاريخ ميلادهم معك وغير ذلك من البيانات. في حالة طلبك إنشاء حساب، ستتمكن من الحصول على معلومات إضافية لخدمتهم بشكل أفضل.

ما هي عيوب التجارة الإلكترونية

بعدما تحدثنا عن فوائد التجارة الإلكترونية، نناقش الآن عن عيوبها.

احد أكبر المشاكل في التجارة الإلكترونية هو عدم القدرة على شراء المنتج عندما يكون الموقع معطل. لذا مهم جداً الإطمئنان على استضافة موقعك على النظام الأساسي الصحيح. على سبيل المثال ، إذا دفعت رسوم استضافة قليلة وزاد عدد الزيارات عن المتوقع ، فإن الموقع قد يتعطل.

في الوقت الحالي، تواجه العديد من المتاجر الإلكترونية مشكلة عدم قدرة العملاء على تجربة المنتجات، ولكن هذه المشكلة لن تستمر طويلاً، فقد بدأت المزيد من المتاجر باستخدام تقنية الواقع المعزز لتسهيل تجربة المنتجات للعملاء. بالاعتماد على التقنية المحدثة، يمكن للشركات إنشاء تجربة تفاعلية أكثر جاذبية وتقديم حلول أكثر كفاءة للعملاء.

شركة تصميم مواقع وتطبيقات جوال

 

إن المنافسة على الزبائن تُعَدّ من أسوأ نقاط الضعف في مجال التجارة الإلكترونية، وهي التي تستقطب عددًا كبيرًا من رواد الأعمال إلى هذا المجال.

على الرغم من ذلك، كلما زادت شدة المنافسة، زادت تكلفة الإعلان، وهناك طريقتان لحل هذه المشكلة، لكنهما تصبان في تخفيض تكلفة الإعلان.

يمكنك تجربة استراتيجية تسويق مختلفة عن منافسيك الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. على سبيل المثال، إذا كانت منافسوك يستخدمون Facebook في استهداف عملائهم، فيمكنك تحسين ظهور متجرك في محركات البحث. وإذا كانت استراتيجية منافسيك هي استخدام Pinterest، فيمكنك استخدام Instagram إذا كان جمهورك يتمتع بقدر كبير من الرواج، ويمكنك إرسال زوار إلى مقالاتك ثم إعادة استهداف هؤلاء الزوار لإنشاء إعلانات منخفضة التكلفة إذا كانت إعلاناتك باهظة الثمن.

أهداف التجارة الإلكترونية

تتميز الأنشطة التجارية الإلكترونية بانتشارها المربح، حيث تتمثل مزاياها في تقليل تكاليف العميل وتوسيع نطاق الوصول إلى العملاء وتوفير تجربة مميزة للعملاء.

أصبح من الضروري بشكل ملح لشركات B2B وأخرى استخدام التجارة الإلكترونية بشكل صحيح. والآن يتم تطوير التجارة الإلكترونية لتصبح التجارة الرقمية، وهذا يعني تحويل كافة مراحل العمل من الشراء حتى التوصيل إلى تجربة عبر الإنترنت. وفيما يلي بعض من أهداف التجارة الإلكترونية.

تهدف الشركات من خلال التجارة الإلكترونية إلى تقليل التكاليف التي تُحصل عليها وذلك لتحسين إيراداتها.

شركات تصميم مواقع الكترونية في السعودية

يمكن أن تخفض أتمتة أعمال التجارة الإلكترونية تكلفة الإدارة بشكل كبير، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للاستخدام الفعال للتسويق الرقمي تقليل تكاليف جذب العملاء بشكل مجاني للشركات.

باستخدام التجارة الإلكترونية كوسيلة رئيسية، يمكن تحقيق تطوير الأعمال بطريقة سهلة. بالتواصل المباشر بين الشركة والعميل، يمكن تعزيز العلاقة بينهما، وفي النهاية ستتوسع سوق التجارة الإلكترونية.

تعتبر توفير متجر إلكتروني ذو تجربة سلسة وفريدة للعملاء واحدة من أساسيات النجاح في عالم التجارة الإلكترونية.

عندما يقوم أحد العملاء بالبحث عن منتج محدد (مثل الشامبو) ، فمن المحتمل بشدة أن ينقر على الروابط الثلاثة الأولى المعروضة في صفحة نتائج البحث من جوجل.

يمكن إما تجنب كل الروابط الباقية، أو الامتناع عن مشاهدتها أو زيارتها من قبل فئة قليلة، وهذا في حد ذاته يدل على التنافس في سوق التجارة الإلكترونية. كما تُعدّ إحدى أفضل الطرق للتميّز في توفير تجربة فريدة للعملاء، وهي بتوفير تجربة مخصّصة لكل عميل أو زائر لمتجرك عبر الإنترنت أو موقع الويب أو تطبيق الهاتف المحمول.

افضل شركة تصميم مواقع في الرياض

يمكن تلخيص أهمية العملاء في جميع استراتيجيات العمل، إذ يجب أن نحرص على توفير تجربة عملاء فائقة الجودة لضمان نجاح الأعمال ونموها.

تحتاج إلى لقاء عملائك في المكان الذي يقضون فيه وقتهم. أكثر من 60٪ من الأشخاص يرغبون في شراء السلع والخدمات عن طريق الإنترنت.

إذا التقيت بعملائك في مكان حيوي، فسوف تزداد فرص تفاعلهم مع شركتك. ويتم تحقيق زيادة في عدد العملاء الموثوقين من خلال تقديم تجربة أفضل لعملائك الحاليين بالإضافة إلى جلب عملاء جدد.

تهدف تطوير حركة زائري المتاجر الإلكترونية والمواقع ذات الصلة بالتجارة الإلكترونية إلى تحقيق هدف مشترك، حيث يعتبر بناء حركة زائري كبيرة واحدًا من الأهداف الأساسية لتلك النشاطات التجارية.

مع ذلك، يتعين عليك أن تدرك أن حجم الزوار ليس المهم، وإنما نوع الزوار وهل هم مهتمون بالفعل. إذا تمكنت من جذب الزوار إلى موقع التجارة الإلكترونية أو المتجر الخاص بك، ولكن معظم الناس في عملك لا يشترون المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، فهؤلاء الزوار لن يكونوا فعالين لعملك. على سبيل المثال، إذا كانت استراتيجيات التسويق الخاصة بك جذابة بما يكفي للمراهقين، فلن يحصل عملك على أي زيادة في المبيعات.

لذا، تَحْتَاجُ إلى تحليل حركة المرور على موقعك لزيادة عدد الزوار، بجانب جمع بيانات العملاء اللازِمَة. تتضمَّن هذه البيانات الخصائص الديموغرافية مثل العمر والموقع والجنس واهتمامات العملاء، إضافةً الى سجل التصفح وسجل المتصفح. ومن خلال استيعاب وحفظ هذه البيانات، يمكنك استهداف السوق المناسبة.

شارك على بنترست شارك على تمبر

التعليقات

لا توجد تعليقات من فوائد التجارة الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *