اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443ه‍ تحت شعار “هي لنا دار”
Spread the love

اليوم الوطني السعودي 91 من أكثر الأحداث التي تلقي اهتماماً كبيراً في المملكة العربية السعودية، حيث يهتم المواطنون داخل المملكة العربية السعودية بالاحتفال بهذا اليوم.

فهذا اليوم يوافق ذكري توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وذلك بعد أن كانت أراضي المملكة مقسمة إلى قسمين أراضي نجد وأراضي الحجاز، ويعد هذا اليوم من الأيام الهامة للغاية داخل المملكة.

فيسعي فيه العديد من المواطنين لإظهار مظاهر الفرح والسرور بقدوم هذا اليوم المميز، فما هو اليوم الوطني السعودي؟ وما مظاهر الاحتفال التي تتم فيه؟ هذا ما نتعرف عليه سويا من خلال موقعنا.

ما هو اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91 هو اليوم الذي تقوم فيه المملكة العربية السعودية بالاحتفال بذكري توحيد المملكة، ويوافق هذا اليوم يوم الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام.

ففي مثل هذا اليوم قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعودي بإعادة مدينة الرياض إلى حكمه بعد فترة من الكفاح استمرت لمدة ثلاثون عاما.

وقام بعدها بضم العديد من المناطق والممالك، وأطلق على جميع المدن التي يحكمها اسم المملكة العربية السعودية.

وقد تم إطلاق اسم المملكة العربية السعودية للمرة الأولي في يوم الخميس 23 سبتمبر 1932م وهو اليوم الذي يوافق يوم 21 من جمادي الأولي لعام 1351هـ، فقد تم توحيد رايتها تحت راية الإسلام وشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله.

وقديماً كانت تحمل البلاد اسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن قام الملك عبد العزيز بتوحيد جميع أراضي المملكة المعروفة في الوقت الحالي.

ومنذ ذلك الوقت ويتم اعتبار هذا اليوم عيد رسمي للشعب السعودي وتقام فيه العديد من الاحتفالات في جميع الأماكن داخل المملكة العربية السعودية.

احتفالات اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91 يمتلك طابع خاص للغابة داخل المملكة، فقد أصبح اليوم الوطني للملكة يحمل طابع قومي بشكل كبير على مدي السنوات العديدة الماضية.

والحقيقة أن زيارة المملكة في مثل هذا اليوم يجعلك تشعر بمتعة من نوع خاصة، فالاحتفالات تشع البهجة والسرور في مختلف أرجاء المملكة.

وتعدد طرق الاحتفال داخل المملكة بصورة كبيرة، حيث تتزين الطرق والسيارات والمباني بالأعلام السعودية، علاوة على ذلك فإن الشعب السعودي يرتدي الثياب الخضراء والبيضاء.

وبالإضافة إلى ذلك يتم إطلاق العديد من الألعاب النارية، وتتطاير البالونات في جميع أرجاء المملكة، ويقوم الشباب السعودي بالاحتفال بذلك اليوم عن طريق الرقصات الشعبية والأغاني والرقصات التقليدية الوطنية.

ومن ضمن الاحتفالات التي تتم خلال هذا اليوم الاستعراضات الملية بالعوامات التي تعرض أبرز المعالم في كل منطقة كما تقام فيه العديد من الأحداث الثقافية الخاصة والعديد من مظاهر الاحتفال الأخرى المميزة.

قد يهمك أيضاً : تصميم تطبيقات الجوال اندرويد وايفون

بعض المناسبات التي صادفت اليوم الوطني السعودي

هناك العديد من المناسبات الهامة التي وافقت هذا اليوم المميز، فعلى سبيل المثل في عام 2005 أصبح اليوم الوطني السعودي عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية بعد أن أمر بذلك الملك عبدالله في الذكري 75.

وفي عام 2009 حضر الاحتفال بهذا اليوم العديد من رؤساء الدول الأجنبية، وقد جاء حضورهم تلبية لدعوة الملك عبد الله في افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم التكنولوجيا.

وفي عام 2015 وافق اليوم الوطني السعودي يوم مميز للغاية لدي الشعوب الإسلامية وهو يوم وقفة عرفات.

شعار اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91 يحمل هذا العام شعار مميز للغاية فيأتي اليوم تحت شعار هي لنا دار، وهو الشعار الذي تم إطلاقه من قبل الخيسة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، وكما أعلن تركي بن عبد المحسن آل الشيخ أن هذا الشعار يهدف لتشبيه المملكة بالبيت بالنسبة للسعوديين.

وتقوم هيئة الترفيه داخل المملكة بتوحيد يوم الاحتفال داخل المملكة العربية السعودية لجميع الجهات الحكومية والخاصة داخل المملكة وخارجها، وذلك من أجل تحقيق التوافق والتكامل في جميع استخدامات الهوية.

ولعل أو ما يلفت الانتباه في هذه الهوية الجديدة هي الشعار الخاص بها، فعبارة هي لنا دار شعار معبر للغاية ويحمل الكثير من العواطف بحيث ينظر الإنسان إلى بيته الكبير وهو الوطن كما ينظر إلى منزله الصغير الذي يعيش فيه.

وكانت هيئة الترفيه في المملكة قد تحدثت عن هذا الشعار قائلة أن هذا الشعار يعد من الشعارات الشاملة لكل من يعيش على هذه الأرض المباركة سواء كان مواطن سعودي أو مقيم على أراضي المملكة.

فالكل يعترف بفضل هذه الأرض عليه، ولعل من أبرز المواقف التي توضح فضل هذه الأراضي على الجميع أن الحكومة السعودية عملت على توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا لجميع الموجودين على أراضي المملكة المواطنين والمقيمين حتى مخالفين النظام تم توفير لقاح لهم.

قد يهمك أيضاً : لماذا عليك الاستثمار فى تطبيقات الجوال الآن

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي

كانت المملكة العربية السعودية قد حددت موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 91 على أن يكوم 23 سبتمبر الجاري والذي يوافق يوم 16 من شهر سفر للعام الهجري 1443، ومن المقرر أن تمنح الحكومة السعودية إجازة رسمية لجميع القطاعات.

والهدف من هذه الإجازة هو تخليد هذه الذكري المجيدة في تاريخ المملكة العربية السعودية، فهذا اليوم يستحق أن يحفر في ذاكرة جميع الموجودين على أراضي المملكة العربية السعودية.

وتمنح الحكومة السعودية القطاع الحكومي إجازة رسمية لمدة يومين وهي عبارة إن إجازة مدفوعة الأجر من أجل المشاركة في الاحتفالات الخاصة باليوم الوطني.

وأيضاً يتم منح إجازة للقطاع الخاص لمدة يوم واحد فقط على أن تكون الإجازة يوم 23 من شهر سبتمبر.

مراسم الاحتفال باليوم الوطني السعودي

الحقيقة أن الحكومة السعودية تعمل على توفير العديد من مراسم الاحتفال حتى يتمكن جميع المواطنين السعوديين من المشاركة فيها سواء أكان المواطن موجودا على أراضي المملكة أو موجوداً خارج أراضي المملكة.

ومن أبرز مراسم الاحتفال اليوم الوطني السعودي:-

  1.  في اليوم الوطني السعودي يتم فتح جميع منطق المتنزهات، وكذلك أماكن اللعب داخل المملكة بصورة مجانية تماما دون أن تكون هناك أية رسوم خلال هذا اليوم.
  2.  يتم اطلاق الألوان الخضراء بعلم المملكة العربية السعودية في السماء في جميع أرجاء المملكة احتفالا بهذا اليوم المميز.
  3.  علاوة على ذلك يتم فتح جميع السفارات مع جميع الدول حتى يتمكن جميع لأبناء المملكة من المقيمين في الدول الخارجية من المشاركة في اليوم الوطني الخاصة بموطنهم الأصلي.
  4.  علاوة على ذلك يتم فتح جميع المسارح ويتم عرض مجموعة من العروض عليها.
  5.  وأيضاً يتم تبادل التهاني بين المواطنين بعض البعض، بالإضافة إلى تقديم بعض المبالغ المالية من قبيل المعايدات لليوم القومي الوطني.
  6. ويقصد العديد من السياح المملكة العربية السعودية في مثل هذا اليوم لمشاهدة الاحتفالات الرائعة التي تقام على أراضي المملكة في مثل هذا اليوم، فالحقيقة أن مظاهر ومراسم الاحتفال بهذا اليوم بديعة للغاية، ومن الصعب أن تجدها في أي مكان بالعالم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول اليوم الوطني السعودي 91، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة التي تليق بكم، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخري نرحب بها في التعليقات.

شارك على بنترست شارك على تمبر

التعليقات

لا توجد تعليقات اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443ه‍ تحت شعار “هي لنا دار”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *