هل لديكم استفسار ؟

الدليل الشامل لانشاء متجر الكتروني


%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84 %D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1 %D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A 1 الدليل الشامل لانشاء متجر الكتروني

إن إطلاق متجر إلكتروني ودخول عالم التجارة الإلكترونية يعدان إحدى أفضل الخطوات الاستثمارية التي يمكن القيام بها في الوقت الحالي. فالاقتصاد الرقمي يشهد ازدهارًا هائلاً ولم يعد العالم العربي بعيدًا عنه، حيث يُتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية في المنطقة إلى حوالي 13.4 مليار دولار في عام 2020، ويزيد عدد المتسوقين العرب على 30 مليون شخص. لا يمكن لأي شخص أن يتجاهل هذه الفرصة.

جدول المحتويات:

  • تحديد المنتجات التي يقدِّمها متجرك
  • اختر اسم العلامة التجارية لمتجرك
  • اختيار نطاق واستضافة المتجر الإلكتروني
  • بناء المتجر الإلكتروني
  • تصميم المتجر الإلكتروني
  • تحديد نظام الشحن والتخزين
  • المراجعة النهائية والاختبار
  • تأمين المتجر الإلكتروني
  • تسويق المتجر الإلكتروني

كيفية إنشاء متجر إلكتروني احترافي
%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84 %D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1 %D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A 2

هناك سببان رئيسيان قد يدفعانك إلى إنشاء متجر إلكتروني في الوقت الحالي. الأول هو الحجم الكبير لسوق التجارة الإلكترونية، الذي أصبح ضخمًا بشكل لا يصدق، خاصة في العالم العربي، حيث يتم تقدير حجم سوق التجارة الإلكترونية العربي بالعشرات من الملايين من الدولارات. ولأنه لا يزال بكرًا بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، فإن هناك فرصًا هائلة للاستفادة منها.

النسخة المعاد صياغتها: يتميز المتجر الإلكتروني بتكلفة إنشائه النسبية المنخفضة، خصوصاً إذا ما قورن بالمتاجر التقليدية الغالية التكاليف، حيث يحتاج المتجر التقليدي لعناصر جوهرية من الضروريات التي لا يحتاجها المتجر الإلكتروني، مثل استئجار أو شراء محل للبيع والتخزين، واستخراج التراخيص والإجراءات الإدارية، إضافةً إلى النفقات التشغيلية، كما يتضمن الأمر فواتير الماء والكهرباء، وإنترنت، والكثير غير ذلك.

بالآنِ، رُبّما يتساءل الكثيرون: ما هي التكلفة اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني جيد؟ حسنًا، لا يوجد إجابة واحدة على هذا السؤال، فذلك يعتمد على نوع المتجر وحجمه والميزات التي سيتم إدراجها فيه. ولكن عملياً، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني مجانًا وذلك عن طريق منصة ووكومرس WooCommerce على سبيل المثال. دعونا نتعرف الآن على الخطوات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي.

1. حدد المنتجات التي سيقدمها متجرك

قبل إنشاء متجر إلكتروني يجب تحديد نوع المنتجات المراد بيعها، حيث يعتبر هذا الأمر أساسياً لنجاح المشروع. لا يرغب أحد في افتتاح متجر إلكتروني لا يتم شراء منتجاته، لذا يجب توفر الحاجة للمنتجات التي تعرض للبيع. تحديد أفضل المنتجات للمتجر يعتبر شيئاً صعباً بسبب توفر ملايين السلع والمنتجات.

بادئ ذي بدء، يجب أن تستثمر بعض الوقت في البحث عن المجموعة المستهدفة والمنتجات التي تنوي بيعها. قد تملك فكرة مسبقة عن هذه المنتجات، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة هاجس إقبالها. وبالتالي، يُعد من الأهمية بمكان التأكد من استجابة الناس لشراء هذه المنتجات، فهناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عند الاختيار، مثل:

  • التوافر ومعدل الطلب على المنتجات

هل تتوفر المنتجات التي تريد بيعها في منطقة نشاطك؟ إذا لم تتوفر، أو كانت بعيدة، في مدينة أخرى، مثلاً، فهذه فرصة جيدة وستزيد فرصك في بيع تلك المنتجات. هل هناك طلب كبير أو متوسط أو قليل على هذه المنتجات؟ ببساطة، يجب البحث عن المنتجات التي يوجد بها حاجة ملحة في السوق.

يمكنك بدء البحث عن المنتجات المطلوبة عن طريق دراسة قوائم المنتجات الأكثر مبيعاً في المتاجر الكبيرة، ومراجعة تعليقات العملاء الخاصة بهذه المنتجات بعناية لمعرفة ما إذا كانت تعاني من أي مشاكل وإمكانية إيجاد بدائل. كما يمكن استخدام بعض الأدوات لتسهيل هذه العملية.

    • تتيح خدمة Google Trends إمكانية معرفة حجم البحث عن الكلمات المفتاحية في فترة محددة وفي دولة معينة، مما يمكِّنك من تحديد مستوى الطلب على المنتجات التي ترغب في بيعها.
    • يعرض موقع TrendHunter مجموعة واسعة من المنتجات التي يتم طلبها بكثرة في جميع أنحاء العالم، ويسمح للمستخدمين بالبحث عن المنتجات عن طريق الفئة أو الصناعة. يمكن للمستخدمين العثور على المنتجات الأكثر شعبية واختيارها بسهولة.

تعتبر القيمة من العوامل الرئيسية في نجاح أي موقع إلكتروني، فإذا كان الثمن أعلى من المعتاد فستواجه صعوبة في إقناع الزبائن بالشراء، وإذا كان الثمن رخيصًا جدًا فستتعذر عليك تحقيق أرباح كبيرة. لذلك، يجب اختيار المنتجات المنتجات ذات القيمة المناسبة.

إذا كنت سوف تقوم بشحن المنتجات للزبائن من خلال متجرك، فعليك أن تأخذ بعين الاعتبار حجم المنتجات ووزنها. إن شحن المنتجات الكبيرة والثقيلة يعتبر تكلفة كبيرة ويمكن أن يؤثر على هامش الأرباح. وخاصةً أن العملاء يتوقعون كثيرًا أن يتم الشحن مجانًا.

يتراوح هامش الربح بين 30 و35٪، وهو مختلف باختلاف الصناعات، حيث يكون الهامش أقل في صناعة بيع الأجهزة الإلكترونية، وأعلى في مجال ملحقات واكسسوارات الهواتف. ينبغي التحقق من ملاءمة هامش الربح والتحقق من سعر المنتج بالجملة من خلال الاتصال بالشركة المصنعة وتقدير تكاليف إنشاء متجر إلكتروني. إذا لم يكن الربح ملائمًا، يمكن البحث عن منتجات أخرى.

اختر اسماً للعلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني.
%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84 %D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1 %D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A4

العثور على اسم مناسب للعلامة التجارية ليس بالأمر السهل. لا ينبغي البحث عن الاسم المثالي، بل ينبغي التركيز على الخدمات التي تقدمها للعملاء. إذا نالت خدماتك إعجابهم، فسوف يتذكرون اسمك حتى لو لم يسمعوه من قبل. يجب عليك أن تتذكر أن هناك العديد من الشركات التجارية الإلكترونية التي اختارت أسماء بلا معنى ولكنها تمكنت من النجاح.

يفضل توافر معايير معينة في اسم العلامة التجارية، وذلك بضرورة أن يكون سهل التهجئة ومناسب للصناعة المستهدفة، وتجنب الأسماء ذات التهجئة المعقدة حتى يتمكن الناس من الكتابة بسهولة. كما يُعتبر من الأفضل أن يكون اسم المتجر الإلكتروني هو نفس اسم العلامة التجارية، والبحث عن اسم متاح مع نطاق com الذي يتمتع بشهرة وموثوقية مقارنة بالنطاقات الأخرى.

3. اختر نطاق واستضافة المتجر

تحتاج الآن إلى البحث عن اسم نطاق متجرك الإلكتروني، ويمكن أن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً، خاصةً إذا كنت تتطلع إلى العثور على اسم نطاق مميز قصير أو يحتوي على كلمة مفتاحية محددة. من المحتمل أن يتم استخدام الاسم الذي تفضله، لذلك يجب أن تقوم بإعداد قائمة بالنطاقات المحتملة للاستخدام عند التفكير في إنشاء متجرك الإلكتروني.

طريقة ممتازة للحصول على اسم نطاق فريد هي البحث في مواقع بيع النطاقات التي تتيح لك ميزة البحث عن توافر اسم نطاق معين مع اقتراحات لأسماء نطاقات مشابهة. بعض مواقع الاستضافة تعرض اسم نطاق مجاني، إذا اشتريت منها استضافة، ولكن يجب عليك تأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور قبل اختيار اسم النطاق.

  • إختر رمز الدولة المراد بيع المنتجات فيها: إذا كنت تريد تسويق منتجاتك في دولة معينة، يمكنك إختيار رمز تلك الدولة كرمز للمنتجات. كرمز (SA) للسعودية مثال على ذلك.
  • يُنصح بتجنب استخدام الأسماء الشهيرة، حيث قد تتعرض للمسائل القانونية إذا قمت باستخدام اسم منتج أو علامة تجارية مسجلة في اسم نطاق متجرك الإلكتروني.
  • إذا كان متجرك الإلكتروني يركز على بيع فئة محددة من المنتجات، ينصح بإضافة كلمة مفتاحية ضمن نطاق ذلك الصنف.

بعد الحصول على اسم النطاق، يتوجب عليك حجز خدمة استضافة لموقعك. يتوفر العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال ويمكن الاعتماد عليها في استضافة متجرك. عليك أن تتذكر أن بعض منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية توفر خدمة استضافة المتجر، لذا لا تتسرع. يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول كيفية استضافة متجرك الإلكتروني في المقال التالي: ما هي أفضل خدمة استضافة لمشروع شركتك الناشئة؟

4. بناء المتجر الإلكتروني
%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84 %D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1 %D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A 5

قد لا يتمتع الأشخاص جميعاً بالمهارات التقنية اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني والدخول في عالم التجارة الإلكترونية بمفردهم، وبالتالي لديك خياران لبناء متجرك الإلكتروني؛ إما تعيين مطور ويب محترف، وإما استخدام أحد أدوات بناء المتاجر الإلكترونية المتاحة.

يعد استخدام مبرمج ويب خيارًا مرغوبًا للعديد من الأشخاص بسبب مرونته الأكبر. يستطيعون تخصيص موقعهم بشكل يتوافق مع رغباتهم، ويمتلكون تحكمًا كاملاً في تفاصيل بناء المتجر واختيار التكنولوجيا المستخدمة. وهذا الأمر قد لا يتوفر في أدوات بناء متاجر الكترونية المخصصة، ولكن هناك تكلفة إضافية للحصول على هذه المرونة والتحكم.

يمكنك التعاقد مع مبرمج ويب ماهر وذو خبرة طويلة بأسعار تنافسية عبر موقع مستقل. كل ما عليك فعله هو اختيار تفاصيل مشروعك بدقة، مع تحديد ميزانيتك والوقت المحدد لإكمال المشروع. ستتلقى العديد من العروض من أفضل المبرمجين الويب المتاحين في العالم العربي، بعد ذلك ينبغي عليك مقارنتها واختيار العرض الأنسب من بينها، والتواصل مع المبرمج المناسب لمناقشة تفاصيل مشروعك والاتفاق على تفاصيل التعاقد.

  • اختيار منصة جاهزة لبناء المتجر

تهدف منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية إلى توفير تطبيقات متخصصة لإنشاء متاجر الكترونية، حيث لا تتطلب مهارات تقنية أو خبرة في البرمجة والتطوير. وعمومًا، يوفر هذا النوع من المنصات ميزات استضافة المتجر الإلكتروني وربط اسم النطاق المختار بالاستضافة، وتوفير شهادات أمان لتشفير المدفوعات الالكترونية وحماية البيانات الشخصية للعملاء.

بالإضافة إلى تصنيف المنتجات حسب الفئات والمساعدة في التسويق للمتجر والمنتجات، توفر المنصات التجارية الإلكترونية ميزات متقدمة مثل الخصومات وتحليل المبيعات. وعلى الرغم من أن هناك الكثير من هذه المنصات، إلا أن منصة wooCommerce المجانية المخصصة لمنصة وورد بريس الشهيرة تُعد واحدة من أفضل الخيارات لبناء متجر إلكتروني سواء كان كبيرًا أم صغيرًا. وأيضًا، هناك العديد من المنصات الأخرى المتاحة للاستخدام، ولكن من الضروري وضع بعض الاعتبارات عند اختيار المنصة المناسبة لاحتياجاتك.

    • غالبًا ما تتوفر على منصات البيع عدة خيارات للأسعار حيث يمكن الاستفادة من الخطط الأولية ذات الأسعار المنخفضة قبل الانتقال إلى خطة أكثر تطورًا عند نمو المتجر.
    • يجب دعم المنصة التي تم اختيارها بمزايا السيو كتحسين الروابط وتسهيل التصفح وتسريع الموقع وغيرها من عوامل السيو.
    • في حال واجهت أية صعوبات تقنية أو تعطل في متجرك، فمن الضروري الحصول على دعم سريع وفوري من خدمة العملاء.
    • تُوفِّر مُعظم المنصَّات الإلكترونيَّة القوالب والتصاميم الجاهزة للمتاجر، ولكنَّه يَنبغي أن يَمنحك المنصَّة حرية تخصَيص متجرِك وتحرير تصميمه.
    • يحتاج الأمن إلى التأكد من دعم المنصة لبروتوكول HTTPS والالتزام بقواعد التجارة الإلكترونية المعروفة مثل قواعد PCI وGDPR الأوروبي لحماية البيانات.
    • يتطلب متجرك أن يكون متجاوبًا مع الهواتف، لأنّ نسبة كبيرة من عمليات الشراء تتم عن طريقها، وهذا يجعل من الضروري أن يتميز متجرك بتجاوبه الممتاز مع الهواتف.
    • تساعد في تطويرك: إذا بدأت مشروعك في النمو، ستكون بحاجة إلى خصائص أكثر تقدمًا. تأكد من أن المنصة تتيح لك ذلك.
    • يجب أن تتسم المنصة بسهولة الاستخدام، ويرغب مستخدموا منصات التجارة الإلكترونية في وجود قوالب جاهزة لإضافة المنتجات، ولذلك يتمنى أن يتم هذا العمل بكل سلاسة ودون إهدار الكثير من الوقت.

5. تصميم المتجر الإلكتروني

%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84 %D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1 %D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A 6 الدليل الشامل لانشاء متجر الكتروني

يتوجب أن يكون تصميم متجرك الإلكتروني متميزاً وراقياً، بدون تطرُّف، إذ أن التطرُّف يؤثِّر سلباً على سرعة الموقع وتشتيت انتباه الزائرين. ويجب أن يكون التصميم مُتناسب مع مختلف أحجام الشاشات، وذلك نظراً لأنّ نسبة كبيرة من الزُّوَّار تستخدم الهواتف. وليكن المتجر سهل التصفح.

يجب أن يتمكن الزائر من زيارة الصفحة الرئيسية في أي وقت، وأيضًا الدخول إلى صفحة الشراء والعثور على المنتجات بسرعة، والبحث عن الفئات والفئات الفرعية للمنتجات. منصات بناء المتاجر الإلكترونية توفر قوالب جاهزة، يمكن للمستخدمين البحث عن القوالب التي تتوافق مع منصة بناء المتجر الإلكتروني التي يستخدمونها. وهناك بعض المكونات الأساسية التي يجب توافرها في كل متجر إلكتروني، مثل:

أ- صفحات المنتجات

تُظهر صفحات المنتجات مجموعة من المنتجات الخاصة بك، ولها أهمية كبيرة حيث يقوم الزائر بالشراء من هذه الصفحات. بالتالي، يجب أن تحرص على تصميم الصفحات بعناية فائقة وبشكل جيد. يجب أن تشتمل صفحة المنتج على بعض العناصر الأساسية التي تتضمن:

حدد أسماء مناسبة للمنتجات، وإذا كانت تحمل أسماء أجنبية استخدم مترجمًا مستقلاً لترجمتها. تجنب الأسماء الصعبة واختر أسماء بسيطة ومميزة وسهلة التذكر. وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على كل منتج أن يحتوي على وصف صحيح ومقنع لإثناء الزائرين على الشراء. لذلك، يجب كتابة الوصف بأسلوب تسويقي مثير وجذاب، مع استخدام لغة بسيطة وواضحة وإظهار مزايا المنتج.

يتعيّن أيضًا اتباع قواعد تحسين محرّكات البحث (SEO) أثناء كتابة وصف المنتج حتّى تستطيع جلب زيارات من محرّكات البحث. كلّما زادت الزيارات، زادت فرصك في البيع. وعليك أن يكون وصف المنتج صادقًا، وإلا فستفقد ثقة عملائك. يتطلّب كتابة وصف المنتجات خبرة وقد يكون مجهدًا ومطولًا، لاسيّما إذا كنت تبيع الكثير من المنتجات، لذا ربّما يكون من الأفضل تعيين مستقل لديه مهارات في هذا المجال من خلال موقع مستقل.

إذا كان المنتج عبارة عن سلعة مادية مثل حذاء أو هاتف، فمن المهم إدراج صورة له في صفحة العرض. وهذا أمر سهل للغاية بفضل توافر الهواتف الذكية التي تحتوي على كاميرات احترافية. يجب اختيار خلفية مناسبة واستخدام أفضل الكاميرات المتاحة لالتقاط صورة المنتج من عدة زوايا. إذا كان هناك عدة تصاميم وأشكال وأحجام للمنتج، يجب التقاط صور لكل نوع يظهر هذا التنوع بشكل واضح.

يجب التقاط صورة للمنتج وهو يتم استخدامه مع إرفاق صورة شخص يرتدي المنتج بدلاً من الاكتفاء بصورة المعطف أو القميص. يجب عدم خداع زوار الموقع عن هذه المنتجات، وبدلاً من ذلك يجب أن تكون الصور واقعية وتعبر عن حقيقة المنتج. عليك تجنب تضخيم الصور لأن زيادة عددها تؤخر تحميل الصفحة، خاصة على الهواتف.

تشير البحوث إلى أن 84% من المستهلكين يعتمدون على مراجعات المنتجات الموجودة على الإنترنت بنفس الثقة التي يعتمدون بها على التوصيات الشخصية. وأصبح البحث والتحقق من المراجعات أمرًا أساسيًا في عملية اختيار المنتجات. بالإضافة إلى الاهتمام بالمراجعات، يجب أيضًا الاهتمام بتصميم زر الدعوة إلى العمل. يُستخدم هذا الزر كأداة تسويقية لتحفيز المستخدمين على اتخاذ إجراء، ويجب أن يكون بارزًا وذو ألوان واضحة، وكذلك أسماء تعبر عن نوع المنتج، مثل “أضف إلى السلة” أو “اشتر الآن”.

توجد العديد من العوامل التي تؤثر في تحديد أسعار المنتجات، بما في ذلك تكلفة الإنتاج والتخزين والشحن، ومتوسط الأسعار المعروضة من قِبل المنافسين. بالإضافة إلى النفقات العامة التي تتطلبها إدارة المتجر الإلكتروني، مثل تكلفة الاستضافة والتطوير. يجب أن تؤخذ جميع تلك العوامل بعين الاعتبار لتحديد سعر متوازن يحقق هامش ربح كافٍ. وينبغي تحديد السعر في العملة المحلية، وتوضيح ما إذا كان يشمل تكلفة الشحن والضريبة أم لا.

تم ابتكار مصطلح “التسعير الديناميكي” في الوقت الحاضر ، وهو يعني إستراتيجية تحديد سعر المنتجات بناء على الطلب المتاح على المنتج ومستوى مخزون المنتجات ، بالإضافة إلى احتياجات العملاء لتلك المنتجات ، وتقوم بتحليل هذه العوامل باستخدام بعض التقنيات للذكاء الإصطناعي التي تحلل السجلات الشخصية للمستخدمين وتاريخ استخدامهم للإنترنت وعمليات البحث السابقة وغير ذلك من الأنشطة الرقمية ، وبناءً على ذلك يتم تحديد أسعار المنتجات.

ب- صفحات فئات المنتجات

تقوم معظم متاجر التجارة الإلكترونية بتصنيف منتجاتها ضمن فئات مختلفة للمساعدة في سهولة التصفح والبحث. إذا كنت تبيع عددًا قليلاً من المنتجات، فلا يوجد حاجة لتقسيمها إلى فئات لأنها ستكون غالباً في نفس الفئة. ولكن إذا كنت تبيع مئات المنتجات، فإنه يتعين عليك تصنيفها حسب الفئات وإنشاء صفحات لكل فئة، لتبسيط عملية البحث والاختيار لدى العملاء.

التقسيم العادي لمنتجاتك إلى فئات غير كافي، فالمتسوق لا يتأكد من فئة المنتج الذي يجب أن يبحث عنه. للتغلب على هذه المشكلة يجب توفير ميزة البحث في المتجر، وغالبًا ما تأتي هذه الميزة افتراضيًا في منصات التجارة الإلكترونية. وإذا لم تكن متاحة، يجب إخبار مطور المتجر الإلكتروني لإضافتها عند الإنشاء.

جـ- صفحات المتجر الإلكتروني الرئيسية

يتألف أي موقع إلكتروني للتسوق من تجمع من الصفحات الأساسية المهمة التي لا يمكن بدونها، سواءاً بتجاهلها أو الإسبات عنها. من ضمن تلك الصفحات الأبرز:

  • تتضمن الصفحة الرئيسية لمعظم المتاجر الإلكترونية العرض لأفضل المنتجات مبيعًا بالإضافة لبعض آراء العملاء.
  • صفحة “من نحن” هي صفحة تمثلك وشركتك وأهدافك، حيث يتعرف الزوار عليكم ويتعرفوا على نشاطات المؤسسة. يجب تفادي نسخ محتوى من صفحات الويب الأخرى، وتسجيل محتوى جديد وفريد.
  • يجب عليك إنشاء صفحة للتواصل تحتوي على معلومات الاتصال الخاصة بك، مثل رقم الهاتف والعنوان والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى نموذج يمكن للزائرين ملئه في حال رغبتهم في التواصل معك.
  • ترجمة الفقرة إلى اللغة العربية: الأسئلة الشائعة: صفحة الأسئلة الشائعة (FAQs) تحتوي على إجابات الأسئلة والاستفسارات الشائعة للعملاء. وهي تساعد في توفير الوقت والجهد.
  • تتضمن سياسة الخصوصية الآن تعليم المستخدمين على استخدام ومعالجة بياناتهم، وهي مطلب مهم لجميع المواقع الإلكترونية بمن فيهم المتاجر. لذا، يجب عليك إنشاء صفحة خاصة بسياسة الخصوصية.
  • تتكون صفحة شروط الاستخدام من مجموعة الشروط والأحكام والقواعد التي تنظم السلوك بين الزائرين ومستخدمي موقعك، و تعتبر شرط يتوجب على كل من يريد إنشاء متجر إلكتروني الالتزام به.

6. تحديد نظام الشحن والتخزين

%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84 %D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1 %D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A 7 الدليل الشامل لانشاء متجر الكتروني

تواجه تحديات كبيرة في مرحلة إنشاء متجر إلكتروني بسبب عملية التخزين والشحن. بالإضافة إلى النمو السريع للمشروع، يصعب توصيل المنتجات للعملاء بشكل سلس. قبل تسليم المنتج للعميل، يتعين عليك معرفة بعض المعلومات الهامة مثل عنوان العميل ونوع الشحن المناسب. من الأفضل جمع هذه المعلومات أثناء عملية الشراء لتوفير الوقت. هناك عدة خيارات لتحميل تكلفة الشحن على العملاء، على سبيل المثال:

  • خدمة الشحن المجاني: يوفر هذا الخيار ميزة تنافسية كبيرة، ولكن ينبغي لك دراسة هذه الخطوة جيداً قبل تفعيلها. يُفضل أن تُطبق هذه الميزة فقط بعد تجاوز المشتريات لقيمة معينة، حيث ستضمن أن الأرباح تغطي تكلفة الشحن، وستشجع العملاء على الشراء للتمكن من الاستفادة من هذه الخدمة.
  • في الخيار الذي يسمى “النسبة الثابتة”، يتم تحديد تكلفة الشحن بصفة ثابتة دون توقف على نوع المنتج المختلف. يوصى باستخدام هذا الخيار في المتاجر الإلكترونية التي تبيع مواد متماثلة في الحجم والوزن.
  • في هذا الاختيار يتم حساب تكاليف الشحن بناءً على عدة مؤثرات مثل وزن وأحجام المنتجات، وعنوان الشحن. هذا الخيار يلائم المتاجر التي تقدم تشكيلة متنوعة من المنتجات بالنسبة للأوزان والأحجام، أو تلك التي تتمتع بمجموعة زبائن من مناطق جغرافية متباعدة.

التساؤل الآن هو كيف تقوم بتسليم المنتجات إلى العملاء. لديك خيارين أساسيين: التعامل مع شركة شحن أو القيام بشحن المنتجات بنفسك. في الحالة الأولى، يتم تكليف شركة شحن ثالثة بعملية الشحن، حيث تزودها بالمعلومات اللازمة، مثل اسم العميل وعنوانه، وسيتولى الشحن إلى العملاء.

بالنسبة لعملية الشحن الذاتي، ستتحمل جميع المسؤوليات، بما في ذلك تخزين البضائع وتغليفها، وتسليمها من خلال خدمة توصيل معينة. يمكن أن تكون هذه الطريقة مناسبة لأولئك الذين يرغبون في إنشاء متجر إلكتروني صغير أو لأولئك الذين يركزون على منطقة جغرافية صغيرة. ومع زيادة نمو العمل، سيتطلب الأمر نظام شحن أفضل.

7. المراجعة النهائية والاختبار

بعد إنشاء وتصميم متجرك الإلكتروني، عليك الآن التحضير لإنشاء البوابات المناسبة للدفع. توفر معظم منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة العديد من خيارات الدفع المختلفة مثل بطاقات الفيزا والماستركارد وبايبال وغيرها. في حال قمت بتعيين مطور لبناء متجرك الإلكتروني، يجب عليك الطلب منه لإضافة بوابات الدفع إلى متجرك. بعد إعداد بوابات الدفع لا تنس التحقق من أن كل بوابة للدفع تعمل بشكل صحيح، وأفضل الطرق للتحقق من هذا هو عملية شراء تجريبية، والتحقق من أن كل شيء يبدو على ما يرام.

تَفَتَّر أنك انتهيتَ من جميع ما يتعلق بإنشاء وتجهيز متجرك الخاص، لكنَ لا تتسرع، لا تُطْلق متجرك الآن، لأنَّ هناك مرحلةً أخيرةً ينبغي مُرَاجَعَتُها قبل الإطلاق الفعلي، وهي مرحلةُ الاختبار والمُرَاجَعَة النهائية. هناكَ عدَّة جوانِب رئيسيَّة يجب مُراجَعَتُها والتَحَقُّق من أنّها تعملُ كما هو متوقع، وعلى رأسِها:

  • يجب الاطلاع على محتوى المتجر بعناية حتى لا تظهر أي أخطاء وتؤثر سلبًا على تجربة المستخدمين، مما يجعل الزوار يشعرون بعدم الاحترافية.
  • الاستجابة للشاشات الصغيرة: تحقق من أن المتجر يعمل بشكل صحيح على شاشات الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.
  • العمل على عدة متصفحات: حاول الدخول إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك من متصفحات متعددة، وخاصة المتصفحات المشهورة.

    تصميم المواقع الالكترونية

8. تأمين المتجر الإلكتروني

كما هي الحال في المتاجر التقليدية، فإن المتاجر الإلكترونية لا يمكنها تجنب محاولات السرقة. ومن هنا، يتعين عليك تأمين موقعك من خلال شراء شهادة بروتوكول طبقة المقابس الآمنة (SSL)، التي تتيح حماية بيانات موقعك والمعلومات الشخصية لعملائك. علي جميع المتاجر الإلكترونية الحرص على دعم هذا البروتوكول لتشفير المعلومات الحساسة، ومن بينها بيانات البطاقات الائتمانية والمعلومات الشخصية للعملاء.

يتوقع الزبائن الخاصون بك أن تحافظ على معلوماتهم الشخصية الخاصة بأمانهم حين يقومون بعمليات الشراء من متجرك. لذلك، يجب أن تقوم بتبني هذا البروتوكول كونه ضروري لاكتساب ثقة الزبائن. لا يقتصر الأمر فقط على اكتساب ثقة الزبائن، إذ أن جوجل يعتمد التشفير هذا كعامل من عوامل الترتيب. بالإضافة إلى أن المتصفحات تحذر من المواقع التي لا تدعم التشفير. يجب الحرص على عدم تخزين أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بالزبائن في قاعدة البيانات الخاصة بالموقع، لأن ذلك يُعَد مصدرًا خطيرًا للتسرب. في حال اختراق قاعدة البيانات وتسرب تلك المعلومات، ستتحمل المسؤولية القانونية أمام الزبائن.

شركة برمجة سعودية : برمجة وتصميم مواقع

من فوائد التجارة الالكترونية

9. تسويق متجرك الإلكتروني

عند الشروع في إطلاق متجرك الإلكتروني، يتعيَّن عليك تحديد استراتيجيتك التسويقية بعناية. إذا لم تكن لديك استراتيجية فعالة، فسيكون من الصعب عليك توسيع نطاق نشاطك وإتاحة التعرف على متجرك، حتى وإن كانت المنتجات التي تعرضها ذات جودة عالية وأسعار تنافسية. هناك العديد من التقنيات التسويقية التي يمكن استخدامها لجذب العملاء ومهاجمات لمتجرك الإلكتروني، ومن أهمها:

يعني التسويق بالمحتوى إنشاء محتوى محدد لجذب المزيد من الزوار والعملاء، ويأتي هذا النوع من التسويق بخطة واضحة تركز على إنشاء محتوى مشجع للمجموعة المستهدفة بدلا من التركيز على المنتجات بشكل مباشر. المحتوى المخصص لهذا النوع من التسويق قد لا يكون متعلقا مباشرة بالمنتجات، ولكن يستخدم لغرض التعليم أو لإظهار مجموعة أخرى من الأفكار عن المنتجات.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني واحدًا من أفضل الوسائل التسويقية؛ نظرًا لمقارنته الموازنة مع الوسائل التسويقية الأخرى التي يتم تخصيص ميزانيات كبيرة لها. وبالرغم من أن باقي الوسائل تمكنك من التواصل مع عدد أكبر من العملاء، إلا أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يتحقق معه أفضل النتائج. إذ يصل عائده على الاستثمار إلى 38 دولارًا لكل دولار يتم دفعه. ولذا، ينبغي أن يكون جزءًا من استراتيجية التسويقية الخاصة بك.

يتعلق تحسين محركات البحث بتطبيق قواعد محددة يجب اتباعها لتحقيق ترتيب ممتاز في نتائج بحث محركات البحث، مثل اختيار الكلمات الرئيسية وإنشاء الروابط الخلفية وتجربة المستخدم والاستجابة للهواتف، فضلا عن العوامل الأخرى التي تأخذها محركات البحث في الاعتبار عند تصنيف المواقع.

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر مصدر لا ينضب للعملاء المحتملين، وهي طريقة فعالة للترويج لمتجرك ومنتجاتك. عليك الحرص على وجود قوي على هذه المنصات، سواء للترويج للمنتجات أو تقديم الدعم للعملاء. يمكنك أيضًا معرفة المزيد حول كيفية نجاح خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

في البداية، قد تضطر إلى الترويج لمتجرك الإلكتروني بنفسك، وهذا ممكن أن يأخذ منك الكثير من الجهد والوقت. ولكن هناك بديل، وهو تعيين مسوق مستقل من منصة مستقل للعمل الحر، أو شراء أحد الخدمات التسويقية الاحترافية التي يقدِّمها المستقلون على موقع خمسات، فهذا سيساعد على توفير الوقت والجهد بشكل كبير.

نأمل أن تكون الأستفادة قد تحرزت من هذا المقال الذي بحثنا خلاله المحاور الرئيسية في إنشاء متجر إلكتروني محترف لدخول العالم السريع نموا للتجارة الإلكترونية. يرجى مِنك أن تُخبرنا في التعليقات عن توقعاتك بشأن سوق التجارة الإلكترونية في المستقبل القريب.

تواصل معنا