هل لديكم استفسار ؟

الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية بالتفصيل2030


يتساءل الكثيرون عن الاختلاف بين الهوية التجارية والهوية البصرية، وذلك لأن الهوية التجارية تعبر عن الصورة البصرية لشركتك، بينما تعبر الهوية البصرية عن وجود شركتك المرئي وقدرة عملائك على التمييز بينك وبين منافسيك.

تصميم الهوية التجارية أصبح بلا شك أمرًا ضروريًا ولا يمكن الاستغناء عنه، إذ يُمكنك إيجاد بصمة فريدة لمؤسستك التي تُساهم في نجاحها وتُحقق لها مرتبة متميزة لا تُضاهى. لذلك، يجب أن تؤكد على تميز هوية شركتك ومؤسستك فوق مُنافسيك من أجل أن تؤثر بشكلٍ إيجابي على قرارات عملائك.

ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية

d8a7d984d987d988d98ad8a9-d8a7d984d8a8d8b5d8b1d98ad8a9-6024388

يكمن الفرق بينهما أن  الهوية البصرية الصورة المتعلقة بالهوية البصرية فهي الشكل الذي يظهر فيه الفريق الخاص بالشركة وعلاقته بالتصاميم المختلفة المستخدمة في المؤسسة، ويتم إبداء نموذج يستند إلى إرشادات توضح طريقة استخدام الهوية البصرية لضمان الاتصال المتوازن مع الجمهور المستهدف. الهوية التجارية تلعب الدور الأساسي في الهوية التجارية، وهي عبارة عما يقوم به صاحب المشروع وما يؤمن به لتواصل مع الجمهور المستهدف.

وبالإضافة إلى ذلك، يهم تطبيق كيفية تحقيق الرسالة والرؤية والقيم الخاصة بالمشروع، والتي تدعم مفاهيم الولاء والتميز والوعي تجاه العملاء، علمًا أن ذلك يتم عبر التنفيذ بالطريقة الصحيحة.

تمثل الهوية التجارية كل المكونات التي تؤلف شكل علامتك التجارية، وتسهم في تعريفها وتعزيزها وجعلها فريدة من نوعها بالمقارنة مع منافسيك.

الهوية التجارية هي مجموعة من المكونات التي تنتج تأثيرا على الزبائن، وهي من الأمور التي يجب التركيز عليها خاصة عند بناء تميز علامتك التجارية.

على حد قول كبير مدير العلامات التجارية، في “…” Wayfair”، جاريد روزين يشير إلى أن الهوية الجمعية للعلامة التجارية تتعدى مجرد اختيار شعار مناسب للوضع على فنجان القهوة أو الباب الأمامي، بل تتعلق بتصميم شخصية تبرز عناصر أساسية في أساس العلامة التجارية.

تستخدم أصحاب المشاريع الهوية التجارية للتسويق لشركتهم وبناء ولاء العملاء للمشروع. وتعد الهوية التجارية أداة أساسية في هذا الأمر.

المقصود بالهوية البصرية

أعمدة العلامة التجارية، التي تعكس هوية شركتك بشكل بصري، حيث تضم كافة العناصر المرئية كالشعار والعبارات والألوان والصور، بالإضافة إلى موقع الويب الخاص بك. الهوية البصرية تعد المساعدة في تذكر علامتك التجارية والتعرف عليها بكل سهولة ضرورية للغاية لمساعدة جمهورك.

يجب أن تميّز هوية شركتك بشكل فريد من خلال تصميم علامتك التجارية الخاصة. وبالتأكيد، ستحتاج إلى إنشاء هوية بصرية عند إطلاق شركتك لأول مرة أو لتحديث الهوية القديمة لتجعلها أكثر جاذبية.

لكي تبني هوية بصرية فعّالة، عليك بمعرفة من هو شركتك ومنتجك، وما هو جمهورك الهدف، ولماذا يجب عليهم التفاعل معك. هذا سيساعد على تعزيز اتصالك بعلامتك التجارية ويُعتبر الأساس لبناء هوية بصرية فريدة تُميّز شركتك.

قواعد بناء هوية بصرية جيدة

يعمل كل جزء من جوانب علامتك التجارية بالتنسيق مع بعضه البعض لخلق هوية متكاملة واحدة تنقل الرسالة المرئية لعلامتك التجارية. منها  :

1. اللوجو

يعتبر شعارك رمزًا يمثل علامتك التجارية على الفور، حيث يعتمد على الألوان والأشكال والطباعة وأحيانًا سطر الوصف. الشعار الجيد هو الذي يتماشى مع العلامة التجارية بشكل شامل ويثير مشاعر إيجابية.

على الرغم من نوع الشعار الذي تريد استخدامه لعلامتك التجارية، يجب أن يكون قادراً على، نقل وتعزيز هوية علامتك التجارية.

2. ألوان العلامة التجارية

تستخدم الألوان التي تختارها لعلامتك التجارية لتشكيل هويتك المرئية في كل نقطة اتصال. يجب أن تعلم أن لوحة الألوان تلعب دورًا رئيسيًا في الإدراك والشعور الذي يشعر به العملاء المحتملون بتجاه علامتك التجارية. إذا فهمت أهمية علم النفس في هذا المجال، سيكون ذلك مفيدًا لك.

تعلم عملية الإبداع بمعرفة الألوان والمشاعر التي تترتب على الظلال المختلفة، لذلك من الأهمية البالغة اختيار الألوان الوظيفية المناسبة.

3. الطباعة

عندما يتعلق الأمر بالاختيار المناسب لأسلوب طباعة العلامة التجارية، فلا يوجد اسلوب واحد يناسب الجميع، بل يجب التفكير بتأثير الطباعة على الرسالة التي يتمّ إيصالها، ويجب الانتباه إلى أهمية الطباعة في إثارة المزاج المناسب، وتعزيز التعرف على العلامة التجارية.

4. التصوير

عندما يتعلق الأمر بتصوير علامتك التجارية، فإن هذا يمثل فرصة جيدة لإيصال قصة علامتك التجارية عن طريق الصور ومقاطع الفيديو، مما يعزز الهوية المرئية للعلامة التجارية.

عندما تقوم بإختيار الصور كـ موقع الإنترنت الخاص بك أو منشورات السوشيال ميديا، عليك أن تنتبه للأسلوب و التركيب و الموضوعات المعروضة في الصور أو الفيديو، و هذا يضمن أن المحتوى الخاص بك يتناسق بصريًا و بذلك ستتمكن من خلق مظهر متماسك وفريد من نوعه.

5. الرسومات والأيقونات

تعتبر العناصر المرئية المختلفة مثل الخطوط والأشكال والأيقونات من أهم العوامل التي تساهم في تعزيز علامتك التجارية، إذ يمكنها تحمل وظائف محددة تؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم والتفاعل مع الموقع، وتشكل بدورها امتدادات للعلامة التجارية وتضفي عليها قيمة وجاذبية.

أثبتت الدراسات الحديثة أن حوالي  60% يميل بعض المستهلكين لشراء المنتجات من العلامات التجارية التي تم التعامل معها سابقًا بسبب مصداقيتها، وتستطيع جذب انتباه العملاء من خلال الهوية البصرية التي تمنحها لعلامتك التجارية.

لا تتوقف عن القراءة، أكمل قراءة: تصميم متجر الكتروني جاهز  .

هل تتكلم هويتك البصرية عنك في غيابك!

الهوية البصرية التي تملكها تساعدك على التواصل مع عملائك الحاليين، وجذب أشخاص جدد للتعاون معك، وتساعدك على بناء علاقات قوية معهم التي تستمر حتى عندما تكون غائبًا.

تسهم الهوية البصرية في إعطائك الشخصية الموثوق بها بالنسبة لزبائنك، لكن لن تصبح شخصية موثوق بها في مجالك دون وجود هوية بصرية متميزة تساعدك في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وتكوين الثقة بين زبائنك الحاليين والمستقبلين.

المقصود بالهوية التجارية
d8a7d984d987d988d98ad8a9-d8a7d984d8aad8acd8a7d8b1d98ad8a9-7244931

الهوية التجارية يتكون هذا النص من مجموعة من التصميمات البصرية، والتي يتم تصميمها لتمثيل أفكار الشركة وتمكين العملاء من التعرف على علاماتها التجارية وتمييزها عن منتجات أخرى، وتساعد على تشكيل صورة إيجابية للشركة وزيادة الولاء والثقة بالعلامة التجارية، حيث يتم التركيز على الألوان والتصاميم والشعارات كأساس لتمييز العلامة التجارية في ذهن العملاء.

أهمية الهوية التجارية

يشكل الهوية التجارية المتميزة والمتينة عنصراً مهماً في تطوير علاقة قوية مع الزبائن.

إذا لم يكن لديك علامة تجارية، فلن يستطيع أحد التعرف عليك.

تصميم شعارك واختيار الألوان المناسبة هما من العناصر الأساسية التي يمكن أن تساعدك على جعل علامتك التجارية فريدة ومميزة، كما تعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.

2. بدون الهوية لن تكون موثوق بك

تؤكد الهوية التجارية عليك كشخص موثوق به من قبل عملائك، وتميزك عن أقرانك المنافسين.

تُشكّل الهوية التجارية القوية صورة ثابتة عن نشاطك التجاري حتى يصبح معروفًا وموثوقًا به، وتُعتبر الأعمال التجارية التي تحمل هوية تجارية من ذوي الخبرة، وعادةً ما يُعتبر أكثر موثوقية وجدارة بالثقة بالمقارنة مع الأعمال التجارية التي لا تحمل علامة تجارية.

بالتالي، إذا تم تطوير الهوية التجارية بشكل احترافي، فإن ذلك سيضمن لشركتك العمل مع المؤسسات الكبرى كذلك.

3. بدون الهوية سوف تنخفض إيرادات مبيعاتك

تُسهِم هُوية العلامة التجارية القوية في تعزيز الاعتراف ورفع الوعي بالعلامة التجارية، آملين أن ينعكس ذلك إيجاباً على التوصيات والنصائح الفموية لشركتك.

عندما تصبح علامتك التجارية أولوية لعملائك، لن يحتاجوا إلى التفكير مرتين عندما يُطلب منهم توصية لمن يبحثوا عن خدماتك. سيتم ذكر اسم شركتك مباشرةً، مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات وتضاعف المبيعات.

4. الهوية تجعلك متميز عن منافسيك

تحسين نجاحك في الأعمال التجارية وزيادة عدد العملاء. تساعد الهوية الجيدة على إيجاد صورة إيجابية لعملك وبالتالي تعزيز الثقة والولاء من قبل العملاء وزيادة المبيعات. تصميم هوية احترافية قادرة على التفرد والإبداع أمام الزبائن المحتملين في سوقك الخاص.

إذًا، شخصيتك القوية تميزك في سوق ممتلئ بالتنافس.

5. تزيد من ارتباط العملاء بشركتك

كلما كانت شعارتك سهلة التذكر وتمثل شخصيتك ونشاطك، كلما أرتبط العملاء بعلامتك وثقت بها، وذلك بجانب جودة المنتجات التي تقدمها.

إليك: تصميم هوية بصرية متكاملة  .

مكونات الهوية التجارية
d8a7d984d987d988d98ad8a9-d8a7d984d8aad8acd8a7d8b1d98ad8a9-1-300x300-3664169

عندما ترغب في إنشاء الهوية التجارية لمشروعك، يجب أن تركز على الاستقرار في التصميم، حيث أنه من الصعب إجراء تغييرات متكررة عليه. لذلك، ينبغي أن تعمل على تصميمه بعناية وتحرص على التميُّز في عملك.تتكون الهوية التجارية من 7 عناصر  أساسية: 

1. الشعار أو اللوجو

تعد الأيقونة أو الشعار الكتابي واحدة من الأساسيات في الهوية التجارية للشركة. وينقسم إلى نوعان: رمز رسومي وشعار كتابي. وتميل المزيد من الشركات إلى استخدام الشعار الكتابي لسهولته.

2. الخطوط المستخدمة

بعض الأمثلة على علامات تجارية مشهورة:  Coca-Cola, FedEx, CNN يمكنك أيضاً صنع تصاميم مختلفة وتستخدمها في أماكنها المناسبة، مثل تصميمات العلامات التجارية المستديرة والمربعة لتناسب طبيعة كل منصة، بينما يجب أن تتمتع هذه الاختلافات بالخصائص والميزات التي تتمتع بها العلامة التجارية الأصلية.

3. الألوان

يلعب اختيار الألوان دورًا مهمًا في تمثيل هويتك التجارية وتعريفها، لذا يجب عليك اختيار ما بين لونين إلى ثلاثة ألوان رئيسية لتمثيل هويتك التجارية، بالإضافة إلى لون واحد أو لونين مميزين.

يتوجب عليك اختيار لونيك استنادًا إلى المشاعر التي تحفزها والطريقة التي ترغب في توصيل عملك من خلالها. على سبيل المثال، يعبر لون الأصفر عن السعادة، في حين ينقل لون الأخضر الرخاء، ولذلك يجب أن تحرص على الاختيار الجيد لألوان هويتك لتعبر بدقة عن طبيعة عملك.

4. الخطوط والعلامات

تعمل الخطوط والسمات على تحديد هوية علامتك التجارية بشكل سهل، وإذا بقيت السمة أو الخطوط مرتبطة بالهوية التجارية بشكل دائم، فإنها تصبح جزءًا من الهوية التجارية، ويميل الناس إلى تذكرها لفترة طويلة.

5. النص المميز “السلوجن”

يعد السلوجن من الأجزاء الرئيسية للهوية التجارية الحيوية، بما أنه يخلق انطباعًا أوليًا عن شركتك، وبالتالي فإن اختيارك لنصك بعناية سيساهم في تميزك عن المنافسين.

ما الذي يجعل علامتك التجارية جذابة؟

1. أن تكون مناسبة

قُمْ بِإِعَادَةِ صِيَاغَةِ الـفَقْرَةِ التَالِيَّةِ بِالْلُغَةِ الْعَرَبِيَّةِ: اِسْتَجِيبْ لِلْمُتَضَمِّنِ فِي الْمَطْلُوبِ الْمُدَّرَجِ أَدنَاهُ:

  • هل تتناسب الأشكال والصور المرئية بصورة كاملة مع الجمهور المستهدف؟
  • هل يستخدم تصميمك العاطفة لتفاعل الناس مع علامتك التجارية؟
  • هل يناسب جمهورك المستهدف كل تصميم مرئي مرتبط بعلامتك التجارية؟

2. أن تكون بسيطة

ينصح بتبسيط هوية المصمم البصرية بأقصى قدر ممكن، وجعلها سهلة الفهم، حيث يزيد هذا من تعزيز القوة العلامة التجارية.

3. اجعلها مميزة

تحقق من أن هوية جذابتك تتفرد عن المنافسين وتترك انطباعًا إيجابيًا على عملائك وأنها سهلة التذكر.

4. اجعلها دائمة

يتطلب الأمر أن تصبح هوية علامتك التجارية قابلة للتكيف بشكل عام ولكنها يجب أن تتطور معها، ابتكر هوية بصرية تدوم وتحافظ على ارتباطها مع مرور الوقت.

الختام

اصول تك تمثل شركة تصميم هوية تجارية الحل الأمثل لتصميم هوية تجارية متميزة واحترافية تميزك عن منافسيك، كما أنها تعبر عن علامتك التجارية وتساعدك في زيادة أرباحك.

تواصل معنا 

تحوي هذه الفقرة على أسئلة متكررة تتعلق بالفروق بين الهوية التجارية والهوية البصرية.

وهذه أبرز التساؤلات التي قد تهمك

هل تكون الهوية المرئية كافية لجذب مزيد من الزبائن؟يعتبر الهوية البصرية مهمة جداً لجذب اهتمام وانتباه الزبائن الحاليين أو المحتملين، بعد ذلك يأتي دورك في إظهار جودة منتجاتك وخدماتك بهدف خلق انطباع جيد لدى العملاء.

 ما هي وظيفة الهوية البصرية؟

الهوية البصرية تدعم وتعزز الهوية التجارية عن طريق العناصر المرئية، وتزيد الوعي بالعلامة التجارية بين الجمهور.

 كيف يمكن للهوية البصرية أن تساعد في زيادة المبيعات؟

الهوية البصرية التي تم التفكير فيها بعناية وتعبر عن الشركة بطريقة واضحة ومتماسكة، تجذب بشكل أفضل عملاء المؤسسة وتنمّي الولاء للعلامة التجارية.

 ما هي العناصر الرئيسية للهوية البصرية؟

العناصر الرئيسية للهوية البصرية هي الشعار، ولوحة الألوان، والطباعة، وتصميم الموقع الإلكتروني، وبطاقات العمل، والمنيو، وجميع عناصر المؤسسة التي ترتبط بجمهور الشركة.

 ما هي أفضل الخطوات لصنع هوية بصرية قوية؟

أفضل الخطوات هي تعريف الهدف من الهوية البصرية والبحث عن الشخصيات المستهدفة وإنشاء وضع قائمة بالعناصر التي يجب تضمينها في التصميم، والعمل مع مصممين محترفين لتصميم العناصر، والتأكد من أن تصميم العناصر يعبر عن الهوية التجارية للمؤسسة بشكل متسق.

 كيف يمكنني تطبيق الهوية البصرية على شركتي؟

يجب عليك استخدام العناصر الرئيسية للهوية البصرية في جميع العناصر التسويقية الخاصة بالشركة، بما في ذلك المطبوعات والإعلانات والمنيو والموقع الإلكتروني ولوحات الإعلانات وحتى العمليات اليومية في المؤسسة.

 هل يمكن تغيير الهوية البصرية للعلامة التجارية؟

نعم، يمكن تغيير الهوية البصرية للعلامة التجارية عند الحاجة للتحديث والتطوير، ويجب أن يتم التغيير بطريقة مدروسة لتحقيق التوافق بين الهوية الجديدة والهوية السابقة.

تواصل معنا