هل لديكم استفسار ؟

لغات برمجة تطبيقات الويب


تعد لغات برمجة تطبيقات الويب أداة رئيسية للإتصال بين الإنسان والآلة، ويتم من خلالها تفهم الآلة (جهاز الكمبيوتر) بواسطة الإنسان. وتعرف لغات البرمجة على أنها مجموعة من الأوامر التي يقوم بها المبرمج وتوجه لجهاز الحاسوب لتنفيذ برنامج معين أو تطبيق ما من تطبيقات الويب.

على الرغم من توفر العديد من اللغات الحديثة والمحسنة للتعامل مع أنظمة الحواسيب والهواتف الذكية وبرمجة مجموعة متنوعة من المواقع الإلكترونية، فإن لكل هذه اللغات قواعد وخصائص مميزة تفصلها عن الأخرى، وكل لغة من لغات برمجة تطبيقات الويب تستخدم بشكل مختلف ويتوجب على المبرمجين معرفة استخدام كل منها بشكل مثالي.

لغات برمجة تطبيقات الويب
%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA %D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9 %D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A8 2

تعد تطبيقات الويب من نوع البرمجة المخصصة لإنشاء واستخراج البيانات المتاحة على الإنترنت، وتم تصميمها خصيصًا لتلبية احتياجات المستخدمين في استخدام الإنترنت والتعامل مع التحديات المختلفة وإيجاد حلول للمشاكل. ويوجد العديد من التطبيقات الويب التي يمكن استخدامها، ويمكن ذكر بعض منها كمثال.

  • يمكن للزائرين الحصول بسهولة على جميع المعلومات التي يحتاجونها عن طريق المواقع التي تحتوي على معلومات ومحتويات غنية.
  • تمكّن تطبيقات الويب العديد من الزوار من الاستفادة من البحث داخل المحتوى وإعادة ترتيبه والتجول بالطريقة التي يروق لهم.
  • يتضمن العمل تحليل جميع المعطيات التي يتم إدخالها من المستخدمين على الموقع وحفظها؛ وتوجد العديد من الأمثلة مثل الصفحات المتعلقة بالخدمات المصرفية والتي تتضمن صفحات البيع في المتاجر، بالإضافة إلى تقييم الآراء وإجراء اختبارات الرأي.
  • تُمكِّن تطبيقات الويب من تحديث HTML باستمرار وتوفير المزيد من الجهد والتعب على مصممي تطبيقات الويب، وتمنح خاصية التحميل التلقائي للمحتوى، وهناك أمثلة عديدة مثل تطبيق الويب بالمحتوى ومحرر الأخبار الذي يتم تحديثه تلقائياً من خلال تطبيق الويب.

أهم مميزات تطبيقات الويب
%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA %D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9 %D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A8 3

يتمنى معظم المبرمجين تصميم تطبيقات الويب بسبب سهولة الواجهة التي تقدمها للمستخدمين وبسبب توفر التكنولوجيا المتقدمة. وهذا الأمر مطلوب من كل المبرمجين سواءاً كانوا مبتدئين أو متمرسين لتوفير الوصول السريع للتطبيقات المتاحة دائماً و على مستوى العالم، وتطوير تطبيقات الويب بشكلٍ دائم.

وأهم مزايا تطبيقات الويب الآتي :

  • كل تطبيقات الويب مجانية ولا تتطلب سوى الرابط الخاص بها.
  • توجد العديد من تطبيقات الويب المتطورة بشكل كبير والتي يمكن الاشتراك فيها بشكل شهري.
  • هناك تطبيقات متقدمة تستخدم في برمجة المكاتب و أخرى تأتي على شكل محررات متطورة للصور.
  • درجة حماية عالية ضد الفيروسات .
  • تسهيل عملية التصفح وتفاعل المستخدمين مع التطبيقات التي تعمل على الويب.
  • تُتِحُ للمستخدم سهولة الوصول إلى التطبيق، وذلك عبر أي جهازٍ يكون به اتصال بالإنترنت.
  • تميز تطبيقات الويب بالتطوير المستمر والتحديث؛ بسبب اتصالها المتواصل بالموقع وحصولها على تحديثاته المستمرة، مضافاً إلى ذلك مزايا لهذه الخاصية.
  • يتمكن المتصفحون على وضع بياناتهم ومعلوماتهم في مكان محدد وعندما يتم تحميل بعض الوثائق أو الأوراق، تُوضع في مكان تخزين خاص بها.

“هناك لغات برمجة عدة مهمة ومتميزة لتطوير تطبيقات الويب في عام 2020.”
%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA %D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9 %D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A8 4

تعتبر لغات البرمجة الأساسية في كثير من الأعمال التي تجري عبر الإنترنت، لأنها هي وسيلة الاتصال بين لغة الإنسان ولغة الآلة، وبدون استخدام اللغة المناسبة للآلة، لا يمكن للمبرمج السيطرة على جهاز الكمبيوتر، بغض النظر عن درجة تطور ونوعية الأجهزة.

يوجد العديد من اللغات البرمجية المتنوعة والمناسبة لمختلف المستويات والتطبيقات، وتشمل استخدامها في تصميم تطبيقات الكمبيوتر، وتطبيقات الهواتف الذكية، ومواقع الإنترنت المختلفة، والبرامج المخصصة للحسابات وقواعد البيانات، بالإضافة إلى العديد من الألعاب والأعمال المتنوعة التي يمكن تطويرها باستخدام هذه اللغات.

نقدم لكم فيما يلي أفضل لغات برمجة تطبيقات الويب لعام 2020.

%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA %D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9 %D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A8 5

تعني جملة “لغة جافا سكريبت ” في اللغة العربية.

تتمتع لغة الجافا سكريبت بإهتمام كبير من المُبرمجين وأصحاب برمجة المواقع، وذلك بسبب سرعتها ومرونتها الشديدتين، حيث تعتبر الأولى في قائمة أفضل لغات البرمجة لعام 2020. وتمتلك لغة الجافا سكريبت الأفضلية في استخدام الواجهات الأمامية في برمجة تطبيقات الويب، وتحظى بإستخدامٍ واسع النطاق من قِبل المبرمجين في السنوات الماضية. كما أنها تُعتبر الخيار الأمثل في العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى والناشئة بسبب انتشارها واسع النطاق كلغة برمجة شائعة.

لغة البرمجة Python

هي لغة برمجة واسعة النطاق والقابلة للتطوير، وتتميز بقدرتها على مواكبة المستقبل. وهي تُعتبر واحدة من أفضل لغات البرمجة المستخدمة في تصميم المواقع الإلكترونية، تطبيقات الويب، وغيرها من التطبيقات المتنوعة بسبب مرونتها وسرعتها في الاستخدام.

لغة البرمجة Java

لفترة طويلة ، كانت لغة البرمجة Java هي الأساسية المستخدمة في البرمجة في العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى بسبب مزاياها الفريدة في إنشاء لغات برمجة تطبيقات الويب. وتعتبر Java واسعة النطاق ولها العديد من المزايا التي لا تقدر بثمن، مما يجعلها شائعة بين المبرمجين المبتدئين الذين يرغبون في تعلمها. كما يستخدم العديد من المبرمجين لغة البرمجة Java في تطوير التطبيقات الأخرى مثل تصميم البرامج الخاصة بالألعاب وتطبيقات الهواتف الذكية والأندرويد.

لغة C++ / C

يعد استخدام لغة البرمجة سي الخيار المثالي لتطوير تطبيقات الويب العالية المستوى، وتتميز لغة cc بكونها تعزز لغة السي وتفسر الاكواد بشكل فريد وتستخدم في العديد من الميادين المهمة مثل الرسومات الكمبيوترية وبرمجة الألعاب والواقع الافتراضي، ويمكن استخدامها في العديد من التطبيقات الأخرى.

لغة البرمجة بي إتش بي (Php)

تعد لغة برمجة تطبيقات الويب الأكثر انتشاراً لأنها مجانية وسهلة الاستخدام، وهذا ما يفضله المبرمجون المبتدئون في برمجة النصوص الخادمية وإنشاء صفحات الويب القائمة على لغة HTML. لذلك، فهي الخيار الأمثل لمطوري تطبيقات الويب في جميع أنحاء العالم، ويفضل استخدامها في إنشاء محتوى الصفحات والصور مثل ووردبريس. علاوة على ذلك، تعد هذه اللغة هي الخامسة بالنسبة لترتيب استخدامها لأنها تستغرق وقتاً طويلاً في التحميل.

لغة البرمجة سويفت (Swift)

يتميز لغة السويفت بكونها مفتوحة المصدر، وقد تم تطويرها في البداية من قبل شركة “أبل” ثم تم تقييدها. هذه اللغة هي الأمثل في نظام التشغيل iOS، كما أنها قد قدمت الدعم للغات التي تستخدم في برمجة تطبيقات الويب التي تم تطويرها من قبل شركة “أبل”. إن ذلك جعلها مرنة أكثر وتوفر حماية أقوى.

لغة البرمجة روبي)  Ruby)

تعتبر لغة البرمجة روبي من أكثر لغات برمجة تطبيقات الويب إنتاجيةً وسهولةً، حيث قامت اليابان بتطويرها في منتصف التسعينات، وتميزت بإطارات برمجة بسيطةً وممتعةً، مما جعلها من اللغات الأكثر شهرةً في تصميم وبرمجة إطارات لصفحات الويب المتكاملة. كما أنها تعتبر لغة عالية المستوى والتي تمكن المطور من برمجة التطبيقات في أسطر قليلةً، ولكنها تمتلك بعض العيوب التي تؤثر على وجودها بشكلٍ أوسع.

اقرأ معنا أيضا: شركة تختص في تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة.

لغة البرمجة ( objective – C)

اللغة الأساسية لشركة Apple و الرسمية لنظام التشغيل OSX,IOS هي اللغة البرمجة، وهي واحدة من أقدم اللغات التي تستخدم في برمجة أنظمة تشغيل الكمبيوتر المختلفة. وقد تم تصميم هذه اللغة كاستكمال للغات برمجة تطبيقات الويب سي، وتعتبر اللغة محدودة الاستخدام بما فيه الكفاية و صعوبة استخدامها وليست مفضلة بين المبرمجين.

لغة البرمجة ) SQL)

تتميز لغة برمجة الخدمات الإدارية(SQL) بسرعة عالية جدًا في إنشاء قواعد البيانات وتخزينها ومعالجتها. و بجانب ذلك، فإن اللغة طريقة فعالة لاسترداد البيانات عند الحاجة إليها. و كما يتميز بها أيضًا، إنها توفر حماية عالية للخصوصية وتعد الأفضل في تجميع البيانات وإجراء الإحصاءات.

الشروط اللازمة لبرمجة تطبيقات الويب

عندما تقوم ببرمجة تطبيقات الويب باستخدام لغات برمجة، فيجب عليك احترام العديد من المعايير التي تضمن برمجة تطبيقات الويب بشكل مثالي وخالٍ من الأخطاء. وفيما يلي بعض الأمور الهامة التي يجب أخذها بالاعتبار:

الهدف من إنشاء تطبيقات الويب ( الفكرة )

يجب أن يعرف المبرمجون جميع المعلومات المتعلقة بالتطبيق الذي يقومون ببرمجته مثل الهدف من صنع هذا التطبيق ومحتواه. هذه المعلومات تسهل العملية البرمجية وتساعد في اختيار اللغات الأنسب لتصميم التطبيق بشكل مثالي.

التصميم

تعد عملية التصميم أساسية لضمان نجاح برمجة تطبيقات الويب، وتستند إلى إنشاء نموذج برمجي ملائم واستخدام عدد من البرامج المختلفة. من أهم هذه البرامج يمكن ذكر برنامج الفوتوشوب، حيث يمكن للمبرمجين المحترفين استخدامه لتصميم البرمجيات المتطورة وضمان توافقها مع التصميم بشكل متناغم.

لغات برمجة تطبيقات الويب
%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA %D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9 %D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A8 6

يوجد الكثير من لغات برمجة تطبيقات الويب المعروفة، وتستخدم على نطاق واسع في برمجة المواقع الإلكترونية وتطبيقات الويب. سبق وذكرنا هذه اللغات المختلفة والإستخدام المثلى لكل منها، حيث يتم تحديد اللغة المناسبة للتطبيق على أساس قواعد البيانات الخاصة به. ويمكن الجمع بين لغتين أو أكثر من هذه اللغات في برمجة تطبيق واحد وفقًا لرؤية المبرمج.

المحرر

المحرر هو التطبيق المستخدم في عملية كتابة وتعديل الشفرات المتعلقة بلغة البرمجة. يتطلب استخدام اللغة المناسبة بدلاً من اللغة التي تم استخدامها على الموقع. هناك العديد من البرامج واللغات المستخدمة لكل مرحلة في هذه العمليات. يتم استخدام المحرر الأساسي على معظم أجهزة أنظمة ويندوز.

توجد العديد من البرامج الأخرى التي لا تعمل بالشكل الافتراضي كـ Notepad وغيرها من أنظمة ماك، لذلك يجب تحديد مبرمج ذو خبرة واحترافية عالية ويأتي بمعرفة شاملة تساعده على إنتاج تطبيقات ويب متفردة وماهرة في البرمجة.

الفرق بين تصميم الموقع وبرمجة الموقع

%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA %D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D8%A9 %D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A8 لغات برمجة تطبيقات الويب

يتمثل الخلط الكبير في الفرق بين تصميم الموقع وبرمجته، على الرغم من اختلافهما تمامًا، إلا أنهما يكمل بعضهما البعض. فلا يمكن دائماً وجود موقع إلكتروني بدون تصميم لائق له وبرمجة مناسبة.

تصميم الموقع هو المظهر الخارجي الذي يتبين على الإنترنت، ويتميز بألوان وخطوط متجانسة، ومؤثّرات حركية ونصوص، وقوائم غير منسدلة ومنسدلة، وأيضاً بإضافة اختصارات مختلفة ليصبح الموقع متكامل الأركان ومميز بمظهره الرفيع على الإنترنت.

تتمثل برمجة الموقع في فرز مجموعة من الضغطات و الرموز التي يدخلها المبرمج إلى برامج خاصة بالموقع حتى يظهر بشكله النهائي ويتمتع بالاختصارات اللازمة لتصميم متكامل يستخدم أحدث التقنيات لوصول المستخدم إلى الموقع بكل يسر وسهولة عبر الإنترنت.

اقرأ في :

1. ما هي اللغات البرمجية المستخدمة في تطبيقات الويب؟

تتنوع لغات البرمجة المستخدمة في تطبيقات الويب بحسب نوع التطبيق ومجال الاستخدام. بعض اللغات المستخدمة الشائعة هي: جافا سكريبت، PHP، Python، Ruby، وغيرها.

2. ما هي أهمية لغة جافا سكريبت في تطبيقات الويب؟

تعتبر جافا سكريبت من أهم اللغات البرمجية في تطبيقات الويب، حيث يتم استخدامها لإضافة وظائف وتفاعلات تجعل تجربة المستخدم في المواقع الإلكترونية أكثر سلاسة وسهولة، مثل القوائم المنسدلة والرسوم المتحركة.

3. هل يتطلب تطوير تطبيقات الويب الاستخدام المزيج من لغات البرمجة؟

نعم، يتطلب تطوير تطبيقات الويب استخدام مزيج من لغات البرمجة المختلفة للحصول على تطبيق ويب مميز وذو فاعلية عالية.

4. ما هي اللغات البرمجية الأكثر استخدامًا في تطوير تطبيقات الويب؟

تتنوع اللغات البرمجية المستخدمة في تطوير تطبيقات الويب بحسب نوع التطبيق ومجال الاستخدام، إلا أن بعض اللغات الأكثر استخدامًا هي: جافا سكريبت، PHP، Python، Ruby، وغيرها.

5. ما هي أفضل اللغات البرمجية لتطوير مواقع الويب في عام 2022؟

تشمل أفضل اللغات البرمجية لتطوير مواقع الويب في عام 2022: جافا سكريبت، PHP، Python، Ruby، وغيرها. تعتمد الاختيار على نوع التطبيق ومجال الاستخدام.

6. ما هي الإيجابيات والسلبيات التي ترتبط بلغة البرمجة PHP؟

تتميز لغة PHP بالسهولة في الاستخدام وشموليتها في تطوير الويب، ولكنها قد تواجه بعض المشاكل في الأداء والأمان.

7. هل يجب علي أن أتقن جميع لغات البرمجة لتطوير موقع الويب؟

لا، ليس من الضروري أن تتقن جميع لغات البرمجة لتطوير موقع الويب. يمكنك اختيار اللغات التي تتماشى مع نوع التطبيق ومجال الاستخدام، وتعلمها بشكل جيد لتحقيق أفضل النتائج.

8. ما هي أفضل الطرق لتعلم لغات البرمجة المستخدمة في تطوير مواقع الويب؟

تشمل أفضل الطرق لتعلم لغات البرمجة اتباع المواد التعليمية على الإنترنت والتواصل مع مجتمعات المبرمجين، والاستفادة من الدورات التدريبية وورش العمل. عليك التدرب بشكل دوري والاستفادة من الخبرة العملية.

9. هل يمكنني تطوير تطبيقات الويب بدون الحاجة للخبرة في لغات البرمجة؟

نعم، يمكن الاعتماد على برامج التطوير السهلة والتي لا تحتاج إلى خبرة كثيرة في لغات البرمجة، مثل WordPress وWeebly، ولكن عليك التدرب على لغات البرمجة للتعامل مع التحديات الأكثر تعقيدًا.

10. ما هو أفضل لغة برمجة لتطوير تطبيقات الويب أذا كنت مبتدئًا؟

تعد لغة جافا سكريبت من أسهل اللغات البرمجية لتعلمها وتطبيقها في تطوير مواقع الويب، لذا تعد خيارًا جيدًا للمبتدئين.

تُعدُّ مؤسسة اصول تك  من أكثر الشركات الرائدة في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، حيث تضمُّ فريقًا من القادة والمتخصصين في مجال البرمجة، الذين يتمتَّعون بخبرة وكفاءة عالية جدًا في لُغَات برمجة تطبيقات الوِبِّ. كما تتسّم اصول تك  بسجلٍّ ناجحٍ في الأعمال السابقة، وحصلت على المصداقية والشفافية لدى جميع عُملائِها الذين تعاملت معهم.

تواصل معنا