مرحبًا بك فى شركة أصول تك 👋

نصنع لكم عالمًا من الإبداع التقني

"انطلق للمستقبل واقتحم المنافسة بطرق تسويقية مبتكرة وفعّالة مع أصول تك. معًا نحوّل فكرتك لواقع! اعتمد على خبراتنا كشركة تصميم مواقع وتطبيقات لبناء واجهتك الإلكترونية بأعلى معايير الجودة والإبداع."
نصنع لكم عالمًا من <span>الإبداع التقني</span>

مفهوم التجارة الالكترونية ومستقبلها وما شروطها


انطلاقا من مبدأ أن العالم اليوم يتجه نحو الرفاهية وسهولة الحياة، تحول كل شيء في العالم شيئا فشيئا نحو عالم الإنترنت؛ لأنه يوفر المبدأ الذي يسعى العالم كله لتحقيقه، ومن الأمور التي أصبح فيها تحول واضح وملحوظ في هيكليتها هي التجارة، فقد تحولت بدورها من صورتها النمطية المعهودة التي تتضمن مكانا ومركزاً تجارياً محدداً بعينه إلى منصات تجارية ذات مظهر جذاب وحيوي عبر منصات الإنترنت المختلفة، وأصبح هذا المجال يعرف باسم التجارة الالكترونية .

ما المقصود بالتجارة الالكترونية ؟

المقصود بمفهوم التجارة الإلكترونية أخي العزيز هو أنك تستخدم الإنترنت ومنصاته المختلفة لعرض منتجاتك أو خدماتك على الناس، ومن السهل الإعتقاد في البداية أن الموضوع هيّن، لكنه في واقع الأمر مثله مثل التجارة التقليدية يحتاج إلى دراسة موسعة، وتخطيط دقيق، والإطلاع على سوق العمل بكل تفاصيله؛ للحصول على النتائج المرغوبة من هذا المجال، ولكن لا نقصد بكلامنا هذا صعوبة المجال بل بالعكس، فهو مجال مرن ومنخفض التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية، وله معدلات ربح كبيرة.

قيمة التجارة الإلكترونية لعملك الخاص

قيمة التجارة الإلكترونية لعملك الخاص :

إذا كنت مترددا في فكرة بدأ التجارة الإلكترونية من عدمها فإليك أبرز ما يمكن للتجارة الإلكترونية تقديمه لك في عملك:

  1. بإمكان التجارة الإلكترونية كسر حدود الزمان والمكان، لأنك لن تبقى محصوراً في بقعة جغرافية وحدة فقط، وليس لديك ساعات عمل محدودة؛ لأن متجرك الإلكتروني سيتولى عرض البضاعة لأكبر عدد ممكن من الناس على مدار الأربع والعشرين ساعة.
  2. ستساعدك التجارة الإلكترونية على حفظ وقتك وأموالك، لأن أغلب المتاجر الإلكترونية توفر خدمة إدارة المخزون، لذا لن تضطر إلى قضاء ساعات طويلة في جرد القطع وتصنيفها، كما أنها توفر عليك مصاريف الإيجار والموظفين؛ لأنك لست ملزما بالحصول على مبنى لعرض بضاعتك فيه.
  3. العمل في التجارة الإلكترونية مرن، بحيث يمكنك التحكم في متجرك من أي مكان في العالم وفي أي وقت طالما لديك انترنت، لذا اختر ساعات العمل التي تناسبك بدون أن تضطر لتفويت الإجازات والمناسبات العائلية.
  4. تمكنك المتاجر الإلكترونية من فهم سلوك العملاء وأي المنتجات هي الأكثر تفضيلا لديهم، كما تمكنك من ترشيح المزيد من العناصر المشابهة تلقائيا ليختاروا منها، وبهذا تزيد فرص شراء العميل لإحدى هذه المنتجات.
  5. تستهدف المتاجر الإلكترونية أشخاصا محددين فقط، ويكون جميع هؤلاء الأشخاص المستهدفين مهتمين بالمنتجات والخدمات التي تقدمها.
  6. تحتوي المتاجر الإلكترونية على خاصية تقييم المنتج، بما أن البشر يثقون في تجارب بعضهم البعض، إذا كان لديك العديد من التقييمات الإيجابية على المنتج ستزيد ثقة الناس بمنتجاتك، وبالتالي يقبلون على شرائها.
كيف تغير التجارة الإلكترونية تجربة التسوق

كيف تغير التجارة الإلكترونية تجربة التسوق ؟

عند الحديث عن هذه النقطة فإن الأمر يبدو مثل مقارنة بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية بالنسبة للمشتري، فأهم التغييرات التي قدمتها التجارة الإلكترونية يمكن تلخيصها في:

  1. الخيارات المتعددة: تطرح المتاجر الإلكترونية العديد من الخيارات أمام عملائها بمختلف الأنواع الأسعار، مع امكانية المقارنة بينها بكل سهولة وذلك بعرض مواصفات المنتجات.
  2. تسوق مريح: تعطي المتاجر الإلكترونية للعميل تجربة تسوق مريحة، إذ بإمكانه التسوق في أي وقت وأي مكان بدون قيود، مع امكانية الدفع السهل بدون الإضرار إلى الانتظار في طابور طويل.
  3. تقييم المنتجات: يمكن للعميل معرفة آراء الآخرين ممن سبق لهم شراء المنتج وإبداء رأيه الشخصي فيه بعد شرائه.

أمثلة على شركات التجارة الإلكترونية :

لدينا العديد من الشركات التي تتبع نهج التجارة الإلكترونية في أعمالها، وهي معروفة على مستوى العالم العربي وعلى مستوى العالم مثل: أمازون (Amazon)، و إيباي (eBay)، و علي بابا (Alibaba)، و نون (Noon)، و شي ان (Shein)، وغيرها الكثير من المتاجر الإلكترونية الأخرى.

العناصر الرئيسية لمنصات التجارة الإلكترونية:

منصة التجارة الإلكترونية هي بمثابة واجهة المتجر وفي الوقت نفسه هي الوسيلة التي تمكن العميل من تصفح المتجر والإطلاع على محتوياته بكل سلاسة وسهولة، وتحتوي واجهة المتجر والتي يمكنك ببساطة تصميمها من خلال شركة أصول تك على:

  1. واجهة المستخدم (UI): وهي أول ما يلفت انتباه العميل حين دخوله للمتجر وتحتوي على التصميم الأساسي الذي يعكس علامتك التجارية و أزرار التنقل بين صفحات المتجر.
  2. أداة البحث الداخلية: وهي التي تقوم بمساعدة العميل على العثور على المنتجات التي يبحث عنها بكل سهولة، والتي يمكن تصميمها لفهم متطلبات العميل بدقة.
  3. سلّة التسوق: ومن الخصائص التي يجب أن تتوفر فيها أنها يجب أن تكون قادرة على إضافة وإزالة المنتجات وحساب سعرها الإجمالي بدقة.
  4. صفحة الدفع: والتي تحتوي على طرق الدفع المختلفة وعناوين الشحن.
  5. نظام إدارة المنتجات: بحيث يمكن لصاحب المتجر إضافة المنتجات وإزالتها بسهولة من على متجره، مع إمكانية تقسيم المنتجات إلى فئات ليسهل إدارتها، مع خاصية إدارة المخزون التي تعمل على تحديث المخزون تلقائيا مع كل عملية بيع.
  6. التسويق الإلكتروني: وذلك من خلال إرسال رسائل ترويجية بعروضك الجديدة عبر البريد الإلكتروني للعملاء الذين قاموا بالتسجيل في متجرك الإلكتروني، أو بإمكانك إضافة أنواع من قسائم الخصم لجذب العملاء.
  7. تتبع الأداء: وهي أداة تعمل على قياس عدد زوار المتجر، وعمليات الشراء وأبرز المنتجات التي يركز العملاء على اقتنائها، وهي أداة تساعدك على تطوير أداء متجرك في وقت لاحق.

مستقبل التجارة الإلكترونية:

كما قلنا في بداية المقال أن العالم يتجه نحو الرفاهية المطلقة، ولذا بما أن التجارة الإلكترونية توفر هذا الجانب الذي تتجه إليه الإنسانية بطريقة سريعة وجنونية، من خلال التقدم التكنولوجي السريع، فأصبح من الواضح والمؤكد أن التجارة الإلكترونية هي التي ستحدد شكل عمليات البيع والشراء في العالم خلال الأعوام الحالية والمستقبل القريب.

الاسئلة الشائعة:

أهم الأسئلة التي يسألها المقبلون على عالم التجارة الإلكترونية هي :

كيف ابدأ التجارة الإلكترونية من الصفر؟

يمكنك دخول عالم التجارة الإلكترونية بمساعدة شركة أصول تك، لذا إذا كان لديك فكرة المشروع (المنتج والجمهور المستهدف)، وخطة واضحة لبدء العمل(الميزانية والاستراتيجيات التي ترغب في اتباعها) أو حتى لو كنت جديدا على هذا المجال، ولديك الرغبة في دخول هذا العالم فنحن بإمكاننا مساعدتك في ذلك خلال بناء متجرك الإلكتروني خطوة بخطوة، والإجابة على كل استفساراتك و تساؤلاتك حول كل ما يخص التجارة الإلكترونية وأبعادها.

ما هي شروط التجارة الإلكترونية في السعودية؟

هناك بعض اللوائح التي يجب الالتزام بها بخصوص التجارة الإلكترونية للمقيمين في المملكة والتي من ضمنها:

  1. تسجيل المتجر: تسجيل المتجر في وزارة التجارة لإثبات أن متجرك يعمل طريقة قانونية.
  2. تحديد العنوان: تحديد عنوان واضح ومحدد للمتجر في حال كنت تمتلك شركة أو مقراً للمتجر على أرض الواقع.
  3. الإلتزام بالقوانين: الإلتزام بقوانين حماية المستهلك وقوانين حماية الخصوصية بحيث لا يتم تسريب بيانات العملاء أو استغلالها.
  4. وسائل الدفع: الحرص على توفير طرق دفع آمنة وموثوقة تحفظ للعملاء أموالهم أثناء الدفع أو في حالة إرجاع المنتج.
  5. شروط المتجر: كن واضحا ودقيقا في وضع سياسيات متجرك بحيث تحفظ حقوقك وحقوق عملائك، حتى فيما يخص سياسة شحن وتوصيل المنتج.
  6. خدمة العملاء: تأكد من الرد على استفسارات عملائك وحل مشاكلهم.

ملاحظة: تتطلب بعض المنتجات تراخيص من جهات معينة لذا تأكد من المعلومات القانونية التفصيلية بخصوص منتجاتك.

 

وإذا كنت ترغب في دخول عالم التجارة الإلكترونية من أوسع أبوابه تواصل معنا.

نحن فخورون بشراكتنا مع عملاء سعداء حققوا نجاحًا باهرًا بفضل حلولنا المبتكرة

احتفل باليوم الوطني السعودي مع عروضنا الخاصة!

اغتنموا خصومات خاصة تصل إلى 30% على جميع خدمات تصميم المواقع والتطبيقات! العرض ساري حتي 24 سبتمبر. افضل شركة تصميم مواقع- عرض اليوم الوطني السعودي
احصل على العرض الآن! باقات الاسعار
تواصل معنا
رقم الهاتف(+966) 0533783241
البريد الإلكترونيsales@asooltech.com