مرحبًا بك فى شركة أصول تك 👋

نصنع لكم عالمًا من الإبداع التقني

"انطلق للمستقبل واقتحم المنافسة بطرق تسويقية مبتكرة وفعّالة مع أصول تك. معًا نحوّل فكرتك لواقع! اعتمد على خبراتنا كشركة تصميم مواقع وتطبيقات لبناء واجهتك الإلكترونية بأعلى معايير الجودة والإبداع."
نصنع لكم عالمًا من <span>الإبداع التقني</span>

تقنيات فى صناعة الويب


في عصرنا الحالي وبسبب التطور والتغيير الذي حدث بنية العالم، أصبحنا أكثر ميلاً للعلوم الحديثة والتي أصبحت بدورها تشكل جزءاً كبيراً من عالمنا الحديث، ومن هذه العلوم علوم التقنيات فى صناعة الويب والبرمجة، والتي تختص بدراسة الطرق المثالية لتطوير البرامج والمواقع المختلفة، لكن هل فكرت يوما عزيزي القارئ في الغوص في عالم البرمجة ومعرفة بعض تفاصيله؟ أو ربما فكرت في إنشاء موقعك الإلكتروني أو تطبيقك الخاص؟ إذا كانت إجابتك هي: نعم، ولديك فضول حول هذا العالم الواسع، فتابع معنا هذا المقال لتتعرف على مجموعة من الأدوات واللغات التي تستخدم في بناء وتشغيل المواقع عبر الإنترنت، والمعروفة لدى الكثير بـ تقنيات الويب.

 

تقنيات الويب أخي العزيز هي تعتبر الأساس الذي تقوم عليه شبكات الويب الحالية ، فمن خلال تقنيات الويب يمكن للمبرمجين بناء مواقع وتطبيقات متنوعة تعمل باستمرار على تلبية احتياجات الأفراد والشركات، وتشمل تقنيات الويب لغات البرمجة مثل HTML وCSS وJavaScript، بالإضافة إلى إطارات العمل (Frameworks)، وأدوات التطوير المتقدمة التي تسهل على المبرمج عملية التصميم والتطوير، وغيرها من التقنيات، وتقنيات الويب مثلثها مثل علوم العصر الحديث تتطور بشكل مستمر وسريع؛ لتتيح لكل من المستخدمين والمبرمجين أفضل تجربةٍ رقميةٍ ممكنة . 

ما هو تخصص برمجة الويب

ما هو تخصص برمجة الويب ؟

تخصص برمجة الويب هو مجال برمجي واسع يستخدم تقنيات فى صناعة الويب لتصميم المواقع والتطبيقات وتطويرها، وجعلها تعمل بكفاءة عالية على شبكة الإنترنت، ويتطلب هذا المجال مزيجاً من الإبداع والمعرفة التقنية؛ لتطوير برامج وتطبيقات تلبي احتياجات السوق والمستخدمين، ويتوفر في شركة أصول تك مجموعة من المبرمجين المؤهلين الذين يتمتعون بقدر عالٍ من الإبداع والتميز الذي يجعلهم يلبون متطلبات هذه المهنة بكل فخر. 

ماذا تحتاج لتصميم موقع الويب 1

ماذا تحتاج لتصميم موقع الويب ؟

إذا كنت تخطط لإنشاء وتصميم موقع الكتروني مميز خاص بك، فإليك ما يمكن لشركة أصول تك تقديمه إليك قبل، وبعد البدء بإنشاء موقعك الخاص.

  1. وضع خطة ورسم رؤية للموقع: كأن تبدأ بتحديد الهدف من موقعك هل موقع تجاري(متجر الكتروني)، أو هل هو موقع تعليمي أو غير ذلك، ومن ثم تحدد جمهورك المستهدف، وهم الأشخاص الذين ترغب في تفاعلهم مع موقعك الإلكتروني، وكل هذا ليس عرضِياً؛ لأن معرفة الغرض من الموقع والفئة المستهدفة يساعد في توجيه الموقع وتصميمه.
  2. يجب التأكد من الأدوات وتقنيات الويب المستخدمة لإنشاء الموقع: لإنشاء موقعك بطريقة صحيحة يجب استخدام أدوات مثل HTML لإنشاء هيكل الصفحات، و CSS لتصميم وتنسيق مظهر الموقع، JavaScript لإضافة التفاعل والديناميكية إلى الموقع، و إطارات العمل(Front-end) مثل Bootstrap أو Foundation لتسهيل تصميم واجهات المستخدم المتجاوبة، وأخيرا بإمكانك استخدام (Back-end)مثل Node.js أو Django أو Ruby on Rails لإدارة الخوادم وقواعد البيانات، وبإمكانك استخدام نظام إدارة المحتوى (CMS): مثل WordPress أو Joomla ليساعدك في إدارة محتوى الموقع بكل سلاسة وسهولة.
  3. استخدم برامج التصميم: وذلك باستخدام أدوات التصميم الجرافيكي مثل Adobe Photoshop أو Sketch أو Figma لتصميم النماذج الأولية للموقع (wireframes) والرسومات، وبرامج تصميم الواجهات Adobe XD أو Figma لتصميم واجهات المستخدم التفاعلية؛ لإعطاء موقعك مظهرا جذابا وعصريا.
  4. حجز الاستضافة و النطاق: 
  5. الدومين (Domain Name): وهو حجز اسم النطاق أو العنوان الخاص بموقعك ومن الجيد حين اختياره أن يكون قصيرا وسهل الكتابة.
  6. الاستضافة (Hosting): وذلك باختيار وحجز مزود خدمة استضافة الويب مع مراعاة قابليته للتوسع، وحجم التخزين لتحميل ملفات الموقع عليه، وجعلها متاحة على الإنترنت.
  7. التطوير الخلفي للموقع: وهو الجانب غير المرئي من موقع الويب، ويعمل على المحافظة على عمل موقع الويب بشكل صحيح، ويشمل إعداد الخوادم وقواعد البيانات وضمان أمان الموقع وتحسين أداءه.
  8. التسويق للموقع: وذلك باستخدام:
  9.  SEO (تحسين محركات البحث): وتعمل هذه التقنية على تحسين المحتوى والعناصر التقنية للموقع؛ ليتصدر في أعلى النتائج في محركات البحث عبر الانترنت.
  10. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف بكثرة، سواء كانت فيسبوك أو انستجرام أو غيرها من البرامج؛ للترويج للموقع وجذب الزوار.
  11. صيانة الموقع وتحديثه بين فترة وأخرى: ويشمل ذلك إضافة تحسينات مستمرة للموقع وإصلاح الأخطاء التي قد تطرأ عليه؛ لأنه كما أسلفنا فإن التقنيات فى صناعة الويب دائمة التطور، ويمكنك مراقبة أداء موقعك باستخدام أدوات مثل Google Analytics لتحديد متطلبات الموقع التي تحتاج تحسينها.
ما هي العناصر الاساسيه لتصميم موقع الكتروني 1

ما هي العناصر الأساسية لتصميم موقع الكتروني ؟

لضمان تجربة مستخدم جيدة في موقعك الإلكتروني الخاص، هناك بعض الأمور والعناصر الأساسية التي يجب مراعاتها، ومن ضمنها:

  1. الهيكل التنظيمي للموقع (Layout): والذي يشمل تخطيط الصفحة، وتوزيع المحتوى بشكل يسهّل على المستخدم تصفح الموقع، بالإضافة إلى ترتيب العناصر حسب أهميتها باستخدام أحجام وألوان مختلفة، وهو ما يعرف بالتسلسل الهرمي البصري.
  2. ألوان الموقع (Colors): وذلك باختيار ألوان متناسقة ومريحة مع تباين يوضح النصوص والعناصر؛ لتعكس هوية الموقع وتخلق تجربة جميلة للمستخدم.
  3. خطوط النص (Typography): وذلك بالتمييز بين النص والعنوان بأحجام خط مختلفة لخلق انطباع واضح عن المعنى، مع مراعاة استخدام خطوط  واضحة يسهُل قراءتها.
  4. الصور والرسومات في الواجهة (Images and Graphics): وذلك بإستخدام الصور ذات الجودة العالية، والتي تعبر عن محتوى الموقع، وحبذا إضافة الأيقونات لتسهيل التصفح والتنقل بين العناصر وتوضيح الأفكار.
  5. سهولة التفاعل (Interactivity): وذلك بتصميم أزرار واضحة الشكل، وسهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة لنقرات العميل في الموقع.
  6. سهولة التنقل (Navigation): بحيث يتم تصميم القوائم بطريقة واضحة وسهلة التصفح، مع توفير روابط داخلية وخارجية تساعد في التنقل بسهولة بين الصفحات.
  7. استجابة الموقع (Responsiveness): وذلك بتصميم موقع متجاوب ومرن، يعمل بشكل جيد على مختلف الأجهزة والشاشات، وذلك يشمل أيضا إجراء اختبارات للموقع للتأكد من توافقه مع مختلف المتصفحات والأجهزة الإلكترونية.
  8. المحتوى الذي تقدمه في الموقع (Content): وذلك بكتابة محتواً جذاب ومفيد ومجانس مع أهداف الموقع، واستخدام صورٍ وفيديوهات تتماشى مع هذا المحتوى.
  9. التحميل السريع للموقع (Loading Speed): وذلك من خلال تقليل حجم الصور في الموقع، واستخدام التخزين المؤقت (caching)، وتحسين الأكواد البرمجية وكل ذلك لضمان استمرار أداء الموقع وتطوير سرعته.
  10. أمان البيانات داخل الموقع (Security): وذلك من خلال استخدام بروتوكولات الأمان مثل HTTPS لحماية البيانات وتشفيرها، وتحديث البرمجيات والمكونات الإضافية باستمرار للحماية من حدوث الثغرات واختراق الموقع.
  11. التوافق مع معايير محركات البحث (SEO): وذلك يعني التوافق مع المعايير التي تجعل موقعك يتصدر قائمة البحث في جوجل من خلال اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة وتحسين العناوين والصور ووصف الموقع باستمرار.

وإذا كنت مهتماً ببناء موقع الكتروني خاص بك، أو تطوير موقعك الحالي يمكنك الاعتماد علينا .

قدّمنا حلولاً تقنية متكاملة لعدد من الشركات الرائدة في تطوير مواقعهم

نمتلك سنوات من الخبرة في تصميم وتطوير تطبيقات فعالة وسهلة الاستخدام تساهم في تعزيز تقديم خدماتهم .

احتفل باليوم الوطني السعودي مع عروضنا الخاصة!

اغتنموا خصومات خاصة تصل إلى 30% على جميع خدمات تصميم المواقع والتطبيقات! العرض ساري حتي 24 سبتمبر. افضل شركة تصميم مواقع- عرض اليوم الوطني السعودي
احصل على العرض الآن! باقات الاسعار
تواصل معنا
رقم الهاتف(+966) 0533783241
البريد الإلكترونيsales@asooltech.com